الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

لتجنّب إغلاقها.. إيطاليا تشرف مؤقتا على مصفاة نفطية تشرف عليها روسيا

السبت 03/ديسمبر/2022 - 06:14 ص
أصول مصر

أعلنت إيطاليا عن وضع مصفاة تديرها شركة النفط الروسية العملاقة "لوك أويل" تحت إشراف الدولة المؤقت.

كانت معرّضة لخطر وقف الإنتاج

وأوضح مصدر حكومي لوكالة فرانس برس، أن هذا الإجراء اتخذ لتجنّب إغلاقها وضمان إمدادات الطاقة، مشيرا إلى أن «إيساب» تعد واحدة من أكبر المصافي في أوروبا.

كما بين أنها كانت معرّضة لخطر وقف الإنتاج بسبب الحظر الذي فرضه الاتحاد الأوروبي على استيراد النفط الخام الروسي عن طريق البحر، والذي سيدخل حيّز التنفيذ في الخامس من ديسمبر.

ستستمر لمدة أقصاها 12 شهراً

من جهته أوضح المصدر بعد تدخّل الحكومة في هذه القضية إنّ الإدارة المؤقتة للمصفاة الواقعة في صقلية ستستمر لمدة أقصاها 12 شهراً، فيما قالت رئيسة الحكومة جورجيا ميلوني في بيان إنّ «التدخّل العاجل يهدف إلى حماية مركز وطني استراتيجي للطاقة ومستويات التوظيف التي تعتبر مهمة للغاية بالنسبة لجزيرة صقلية والبلاد بأسرها».

عشرة ملايين طن من النفط الخام

هذا وتحذو روما حذو برلين التي سيطرت في سبتمبر على النشاطات الألمانية لمجموعة النفط الروسية روسنفت التي تدير عدداً من المصافي هناك، فيما توقفت المصارف الأوروبية عن تمويل العمليات في «إيساب» خوفاً من العقوبات.

أيضا توقفت عن تزويدها بالضمانات اللازمة لاستيراد النفط من دول أخرى، فيما تبلغ القدرة التكريرية السنوية لهذه المصفاة عشرة ملايين طن من النفط الخام، وتوفر نحو 20% من احتياجات البلاد.

اقرأ أيضا:

للشهر الثامن.. أسعار الغذاء تتراجع مع انخفاض ضغوط التضخم