الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

استكمال الموافقة الخطيّة على فرض حد أقصى لأسعار النفط الروسي

الأحد 04/ديسمبر/2022 - 03:14 ص
أصول مصر

كشفت المفوضية الأوروبية أن جميع حكومات الاتحاد الأوروبي أكملت الموافقة الخطيّة على فرض حد أقصى لأسعار النفط الروسي المنقول بحراً.

60 دولاراً للبرميل

وأوضحت أنه بذلك يبلغ 60 دولاراً للبرميل، ما يمهّد لنشر القرار في الجريدة الرسمية للتكتّل.

وبهذا القرار سيدخل حيّز التنفيذ في الخامس من ديسمبر، حث يأتي هذا الإجراء، لمجموعة الدول السبع، وكذلك ضمن الحظر الذي يفرضه الاتحاد الأوروبي على واردات الخام الروسي المنقول بحراً.

إلى ماذا سيؤدي القرار؟

والذي يدخل أيضاً حيّز التنفيذ في الخامس من ديسمبر، ويهدف إلى السماح بتقديم الخدمات المتعلقة بالنفط لدول ثالثة فقط للشحنات التي لا تتجاوز الحد الأقصى للأسعار.

وما لم يتم بيع النفط بسعر 60 دولاراً للبرميل أو أقل، سيؤدي هذا القرار أيضا إلى حظر سقف الأسعار على شركات دول مجموعة السبع التعامل مع التأمين أو إعادة التأمين أو تمويل تجارة النفط أو التعامل مع شحنات النفط الخام الروسي إلى دول ثالثة.

خام الأورال الروسي

هذا وسجّل خام الأورال الروسي 67.44 دولار في ختام تعاملات الجمعة، كما لن يشتري الاتحاد الأوروبي نفسه أيَّ خام روسي محمول بحراً، والذي كان يشكّل 94% من جميع واردات الاتحاد الأوروبي الذي يضمُّ 27 دولة من الخام الروسي، اعتباراً من الاثنين المُقبل.

استقرار أسعار الطاقة العالمية

من جهتها أوضحت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، أنها اتخذت مجموعة السبع وجميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي قراراً سيضرُّ بعائدات روسيا بشكل أكبر.

هذا فضلا عن التقليل من قدرتها على الحرب في أوكرانيا، قائلة: «سيساعدنا ذلك أيضاً على استقرار أسعار الطاقة العالمية، ما يعود بالفائدة على دول العالم التي تعاني حالياً من ارتفاع أسعار النفط».

اقرأ أيضا:

جي بي مورغان: الأسهم الأمريكية تنتظر انخفاضات حادة في النصف الأول من 2023