الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

عالم سابق فى مختبر ووهان: فيروس كورونا مصنوع بتكنولوجيا حيوية أمريكية

الأحد 04/ديسمبر/2022 - 08:07 م
أصول مصر

أعاد أحد العلماء الذين عملوا سابقاً في مختبر ووهان لعلم الفيروسات بالصين، تكرار الرواية التي ظهرت مع تفشي فيروس كورونا مطلع عام 2020، قائلاً إن الفيروس من صنع الإنسان وتسرب من المختبر الذي أثار جدلاً واسعاً منذ بدء تفشي الوباء.

 

فيروس كورونا تسرب من مختبر ووهان منذ أكثر من عامين

 

وأعلن أندرو هوف في كتابه الجديد "الحقيقة حول ووهان"، أن فيروس كورونا تسرب من مختبر ووهان منذ أكثر من عامين، وألقى باللوم على السلطات الأميركية في أكبر فشل استخباراتي للولايات المتحدة منذ 11 سبتمبر 2001، وفق ما نقلت نيويورك بوست.

كما قال أندرو هوف الذي عمل في مختبر ووهان ضمن فريق تابع لمنظمة غير ربحية مقرها نيويورك تدرس الأمراض المعدية، إن التجارب التي كانت تجرى بالمختبر كانت تفتقد إلى إجراءات الأمان اللازمة، وهو ما أدى إلى تسرب الفيروس في النهاية.

وألقى العالم الأميركي في كتابه باللوم على الحكومة الأميركية في تسرب الفيروس، بسبب تمويلها للدراسات التي كانت تتم بالمختبر، دون التأكد من اتخاذه لإجراءات السلامة البيولوجية المناسبة، وإجراءات إدارة المخاطر.

ودرست منظمة EcoHealth Alliance التي عمل أندرو هوف في فريقها، فيروسات كورونا المختلفة في الخفافيش منذ أكثر من عقد، بتمويل من المعاهد الوطنية للصحة، وأقامت علاقات وثيقة مع مختبر ووهان.

 

الصين علمت منذ اليوم الأول لتفشي الوباء أن هذا الفيروس معدّل وراثياً

 

وقال أيضا إن الصين علمت منذ اليوم الأول لتفشي الوباء أن هذا الفيروس معدّل وراثياً، وتتحمل حكومة الولايات المتحدة المسؤولية عن نقل التكنولوجيا الحيوية الخطرة إلى الصينيين".

وأرسلت منظمة الصحة العالمية، فريقا ظل 4 أسابيع في ووهان وحولها، بالاشتراك مع علماء صينيين، وقالوا في تقرير مشترك في مارس 2021، إن الفيروس انتقل على الأرجح من الخفافيش للبشر عن طريق حيوان آخر لكنهم أكدوا ضرورة إجراء أبحاث أخرى في هذا الشأن.

وأثار مختبر ووهان لعلم الفيروسات كثيراً من الجدل، وكان في قلب المناقشات الشرسة حول أصول كورونا، حيث نفى كل من المسؤولين الحكوميين الصينيين، وموظفي المختبر تسريب الفيروس من المنشأة.

إقرأ أيضاً.. دكتور محمد العريان: الاحتجاجات فى الصين بسبب كورونا تقلص سلاسل الإمدادات العالمية

إقرأ أيضاً.. تحذيرات ألمانية من إهمال جائحة كورونا