الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

جمارك القاهرة: الإيداعات 42 مليون دولار منذ إطلاق مبادرة سيارات المصريين بالخارج

الإثنين 05/ديسمبر/2022 - 12:05 ص
أصول مصر

قال أحمد أبو بكر، مدير عام جمارك السيارات بالقاهرة، إن هناك مجموعة من المعايير المرتبطة بالسيارات المستوردة، ويتم تطبيقها وفقاً لطبيعة الشريحة الخاصة والقيمة اللترية للسيارة.

 

معايير التقييم على السيارات المستوردة

 

وأشار فى لقاء تليفزيونى إلى أن من أبرز معايير التقييم على السيارات المستوردة وفقا لمبادرة إعفاء سيارات المغتربين أن الشريحة الأولى 1600 سي سي تبلغ قيمة الضرائب الخاصة بها 66% من ثمن السيارة.

- الشريحة الثانية من 1600: 1900 سي سي قيمة الضرائب 224% على السيارة.

- الشريحة الثالثة 2000 سي سي قيمة الضرائب تصل 278 % على السيارة.

 

تقدم نحو 27 ألف مقيم فى الخارج

 

وقال إنه منذ إصدار الحكومة لقانون إعفاء سيارات المصريين العاملين من الخارج، تقدم نحو 27 ألف مقيم فى الخارج، ولم يتم الموافقة إلا على 2700 طلب فقط الذين استوفوا الشروط، موضحًا أنه تم إيداع 42 مليون دولار منذ إطلاق مبادرة إعفاء سيارات المصريين العاملين بالخارج حتى الآن.

 

النسب الضريبية على السيارات من البلدان العربية تختلف عن نظيرتها التي يتم استيرادها من الدول الأوربية

 

وأضاف أن النسب الضريبية على السيارات من البلدان العربية تختلف عن نظيرتها التي يتم استيرادها من الدول الأوربية، موضحًا أن معظم شكاوى المصريين المتعلقة باستيراد السيارات حول مهلة الـ 3 شهور المحددة لإيداع الوديعة المالية في البنك.

وأكد مدير عام جمارك السيارات بالقاهرة، أن هناك العديد من الاتفاقيات مع الدول العربية حول الاستيراد ومنها اتفاقيات حول اعفاءات جمركية لكافة السلع والمنتجات، ومن بينها اتفاقية أغادير.

وأشار إلى أنه يجب إعطاء تسهيلات للمواطنين من أجل تشجيع المصريين على الشراء والدخول للمباردة، موضحًا على رغم من تلك الصعوبات إلا أن مبادرة إعفاء سيارات المصريين المقيمن فى الخارج لها فوائد على المواطن أكثر من الدولة.

إقرأ أيضاً.. شعبة السيارات تحذر من التعامل مع التجار فيما يخص سيارات المغتربين

إقرأ أيضاً.. فيديو.. وزيرة الهجرة تجيب على أسئلة المصريين في الخارج بشأن إعفاءات جمارك السيارات

إقرأ أيضاً.. جمارك السيارات بالسويس تفرج عن 2133 سيارة بقيمة 371 مليون جنيه خلال إبريل الماضى