الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

على غرار الهند.. هل يمكن أن تطلق صرافاً آلياً لبيع العملات الذهبية؟

الأحد 11/ديسمبر/2022 - 03:34 م
ماكينة صراف آلي للعملات
ماكينة صراف آلي للعملات ذهبية

بدأت ماكينة صرف آلي لبيع عملات ذهبية بأموال من بطاقات مصرفية، العمل وتقديم الخدمات للعملاء في مدينة حيدر آباد الهندية بولاية تلينجان، حيث أن هذه الماكينة تعد الأولى من نوعها في العالم وليس فقط في الهند.

والجهاز من إنتاج شركة Goldsikka Pvt Ltd الهندية، التي طورت تقنية مبتكرة لبيع الذهب من خلال هذه الآلة، ويحتوي الجهاز على 5 كيلوجرامات من العملات الذهبية ذات العيار 24 قيراطا.

ماكينة صرف آلي لبيع عملات ذهبية

ويتيح الجهاز شراء العملات الذهبية في 8 خيارات من 0.5 جرام إلى 100 جرام، ومن ميزات المهمة للجهاز هو أن سعر الذهب يتم تحديثه بناء على تغيرات أسعار المعدن النفيس في بورصة لندن.

وقال خبراء مصرفيون، أن تنفيذ فكرة ماكينة صرف آلي لبيع عملات ذهبية بأموال من بطاقات مصرفية ستكون جيدة في السوق المصرية، لكن بعد الإنتهاء على السوق السوداء للدولار، واستقرار سعر الذهب.

وطالب المصرفيون، إنشاء جهة عبر البنك المركزي المصري أو وزارة المالية لتكون مراقبة لتلك الماكينات بشكل مستمر، وعمل خطة لانتشارها في كافة المحافظات.

هاني أبو الفتوح: سوف تسهم في تقديم تيسيرات في التجارة الإلكترونية

 

 

ويقول الخبير المصرفي، هاني أبو الفتوح، إن فكرة إنشاء ماكينة صرف آلي لبيع عملات ذهبية بأموال من بطاقات مصرفية في السوق المصرية جيدة، حيث أنه سوف تسهم في تقديم تيسيرات في التجارة الإلكترونية التي انتشرت بكثافة خلال الفترات الماضية، بالإضافة إلي تنوع المعاملات المالية في السوق.

وأوضح أبو الفتوح، أن السوق المصرية ستواجة مشكلة في تطبيق تلك الفكرة لأن يوجد خلال الفترة الحالية تذبذب كبير في سعر جرام الدهب، ولذلك يجب استقرار السعر وفقًا للعرض والطلب لتقديم تلك الخدمة بشكل جيد للمواطنين.

وتوقع عدم تطبيق تلك الفكرة في السوق المصرية خلال الفترة الحالية بسبب أيضًا عدم وجود سعر مرن لسعر صرف الدولار الأمريكي أمام الجنيه، بالإضافة إلي انه يجب القضاء على السوق السوداء بكافة أشكالها.

وأضاف أنه في حالة القضاء على السوق السوداء سيكون بالتالي لدينا سعر موحد نستطيع استخدامه في بيع الذهب بأموال من بطاقات مصرفية عبر الماكينات.

 

محمد البيه: حالة وجود أموال أو ذهب في ماكينات الـِatm سوف تقدر قيمة الذهب ولن يواجة السوق أي مشاكل

 

 

ومن جانبه قال محمد البيه الخبير المصرفي، إن تطبيق فكرة بيع الدهب عبر ماكينة في مصر واردة لأن في النهاية الماكينة تشبه ماكينات الـِatm التي تستطيع أن يكون بحوزاتها من 7 إلي 10 مليون على حسب امكانيات الماكينة.

وأوضح البيه، أنه في حالة وجود أموال أو ذهب في ماكينات الـِatm سوف تقدر قيمة الذهب ولن يواجة السوق أي مشاكل، وذلك وفقًا للمنظومة التي ستضعها الحكومة المصرية.

وأضاف أنه يجب وضع عدة عوامل في الاعتبار قبل تنفيذ تلك الفكرة في مصر أولًا؛ يجب أن يكون هناك تأمين للجيد للماكينة سواء حراسة أو كاميرات، ثانيًا وضع نظم حماية جيدة للسوفت وير وللبرامج التي تعمل بها الماكينة للحماية من أعمل الهكرز، ثالثًا إنشاء جهه عبر البنك المركزي المصري أو وزارة المالية لتكون مراقبة لتلك الماكينات بشكل مستمر، وعمل خطة لانتشارها في كافة المحافظات.

وأشار إلي أنه يجب على تلك الجهة تحديد لسعر الذهب في الماكنية وقراءته بشكل لحظي وفقًا لأسعار السوق لتشجيع المواطنين للعمل من خلال تلك الماكينات.

وذكر أنه في ظل في ظل الظروف الحالية ووجود تذبذب واضح لأسعار الدهب في مصر، وذلك نتيجة لان العاملين بالمحلات الذهب يسعره سعر الجرام بشكل مختلف بالقيمة الدولارية التي تتواجد في البنوك،  كما أن عدم استقرار الاسعار لا يساعد على تنفيذ تلك الفكرة. 

يتمتع جهاز الصراف الآلي الذي يتواجد في الهند بنظام حماية عال ضد عمليات القرصنة، كما أنه مجهز بكاميرا فيديو مدمجة وإنذار صوتي، والجهاز لديه خط اتصال مع الشرطة.

وفي اليوم الأول من عمل الجهاز قدم خدماته لـ20 عميلا، وتخطط شركة Goldsikka لتثبيت 3000 جهاز من هذا النوع في الهند ودخول السوق العالمية.

ولم يطرأ تغير يذكر على أسعار الذهب العالمية اليوم الثلاثاء مع استقرار الدولار بعد تسجيل أكبر قفزة له في أسبوعين في الجلسة السابقة، في حين استمرت المخاوف من رفع أكبر للفائدة الأمريكية من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالى (البنك المركزي الأمريكي)، حسبما ذكرته وكالة رويترز.