السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

القابضة للصناعات الغذائية: 9 مليارات جنيه تكلفة انشاء مجمع قها وادفينا بمدينة السادات

الأحد 11/ديسمبر/2022 - 04:00 م
القابضة للصناعات
القابضة للصناعات الغذائية: 9 مليارات جنيه تكلفةانشاء مجمع قه

قال اللواء احمد حسنين رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، إن الشركة تستهدف تطوير وزيادة السعة التخزينية لمحطة زيت عملاقة في ميناء الاسكندرية وذلك لتسع نحو من 250 ألف طن، بعد أن كانت 72 ألف طن.

التعاون مع وزارة النقل لتوفير قطعة أرض في الميناء وذلك حتى تستوعب الخزانات الجديدة

و أوضح حسنين في تصريحات على هامش معرض نبيو للذهب في نسخته الثانية، أنه في إطار التنسيق مع كافة الجهات فقد قامت وزارة النقل بالتعاون مع وزارة التموين لتوفير قطعة أرض في الميناء وذلك حتى تستوعب الخزانات الجديدة.

وأكد أنه جاري عمل دراسات الجدوى للمشروع من خلال مكتب استشاري متوقعا انتهاء الدراسة خلال شهرين حيث سوف يبدء التنفيذ في فبراير القادم، بالإضافة إلي سيتم توفير المحطة القديمة ايضا. 

وأوضح أن المحطة ستزود بأحدث وسائل التكنولوجيا الحديثة لتتيح للشركات العاملة في القطاع الخاص امكانية الحصول على احتياجاتها من الزيت الخام.  

تلقى 7 عروض للشراكة في 3 فرص استثمارية لإنشاء مجمعات للزيوت

و أشار رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية إلي تلقى الشركة القابضة للصناعات الغذائية نحو 7 عروض من شركات عالمية ومحلية للشراكة في 3 فرص استثمارية طرحتها الوزارة لانشاء مجمعات للزيوت في منطقة برج العرب على مساحة 137 ألف متر مربع، وفي منطقة سوهاج على مساحة 120 ألف متر مربع.

بالإضافة إلي المجمع الصناعي  في منطقة العامرية والذي سيكون متخصصا في انتاج المنظفات الصناعية، في إطار توجيهات القيادة السياسية لتطوير صناعة وإنتاج الزيوت كسلعة استراتيجية ضرورية للمواطن. 

و أضاف حسنين ، أن تلك الفرص تتضمن مصنع استخلاص بطاقة ومصنع التكرير وتعبئة الزيوت ومصنع إنتاج المسلى. 

وأضاف بأنه جاري دراسة العروض المقدمة من قبل لجنة استشارية متخصصة، وسيتم عرضها على وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور على المصيلحي متوقعا اعلان نتيجة الترسية خلال شهر، لافتا الى أن نسبة المشاركة مع القطاع الخاص قد تصل إلى 76%.

استراتيجية القابضة للصناعات الغذائية لتطوير الشركات التابعة لها

وحول استراتيجية القابضة للصناعات الغذائية لتطوير الشركات التابعة لها ورفع كفاءتها أوضح حسانين أنه تم دمج الشركات التى تحقق خسائر في شركات اخرى لخلق كيانات جديدة كبيرة تساعد على تحقيق أرباح حيث تم  دمج شركة “الأهرام للمجمعات” مع  شركة “النيل للمجمعات”، كما تم دمج “الشركة المصرية  للنشا والخميرة والمنظفات” مع شركة “الاسكندرية للزيوت والصابون”، وشركة “المصرية للحوم الدواجن” مع شركة “المصرية لتسويق الأسماك”، لافتا إلى أن الكيانات الجديدة لن تقل نسبة التصدير فيها عن 30% من حجم الانتاج. 

وفي نفس السياق أشار حسانين الى أنه تم الاستعانة بمكتب استشاري لدراسة تطوير شركة مخابز القاهرة الكبرى التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية مشيرا إلى أن الشركة لديها أصول كثيرة ومنشرة في كافة أنحاء مصر. 

9 مليارات جنيه تكلفة انشاء مجمع قها وادفينا الصناعي بمدينة السادات

وفيما يتعلق بانشاء مجمع قها وادفينا الصناعي بمدينة السادات أوضح حسنين انه حجم تكلفة المشروع ستبلغ 9 مليارات جنيه وقد تم البدء في تنفيذ المراحل الانشائية ،و سيتم انشاء مصنع للزيوت في المنطقة الصناعية بمدينة السادات.