الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

فرنسا تستعد لأسوأ سيناريوهات ارتباك الطاقة مع الانقطاعات المتكررة للكهرباء

الأحد 11/ديسمبر/2022 - 06:48 م
أصول مصر

تلاشت تحذيرات الحكومة الألمانية من أنها قد تضطر إلى تقنين الغاز، وفي إسبانيا قالت بياتريس كوريدور، رئيسة شركة ريديا – الشركة الأم لمشغل الشبكة، لصحيفة فاينانشيال تايمز، إن البلاد لن تواجه مشاكل في إمدادات الطاقة، بفضل مزيج من طاقة الرياح والطاقة الشمسية، و6 محطات لمعالجة الغاز.

 

فرنسا أكثر عرضة للخطر مع اعتمادها الكبير على الطاقة النووية

 

فيما تعد فرنسا أكثر عرضة للخطر مع اعتمادها الكبير على الطاقة النووية، وقد عانت هذا العام من التوقف القياسي  للخدمة، وتوقف أعمال الصيانة في محطات الطاقة النووية هذا العام، وتمتد المشكلة إلى دول مثل بريطانيا التي تعتمد عادة على إمدادات الطاقة الفرنسية.

منجانبه قال إيمريك دي فيجان، نائب الرئيس لشؤون الطاقة في شركة البيانات كبلر: لا علاقة للمشكلة في فرنسا بالجغرافيا السياسية، بل بالمشكلات المتعلقة بالمحطات النووية التي تترك البلاد أكثر تحت رحمة الطقس.. كما أن المراوغات مثل اعتماد فرنسا الأكبر على السخانات الكهربائية مقارنة بالعديد من البلدان الأخرى تضعها أيضاً في مواجهة مخاطر الانقطاعات المتكررة، وفقاً لجين بول هاريمان من شركة استشارات الطاقة إينابسيس.

 

استعدادات فرنسا لأسوأ سيناريو للطاقة

 

تأتي استعدادات فرنسا لأسوأ سيناريو للطاقة بعد اتهام الحكومة بالافتقار إلى البصيرة في الأيام الأولى لوباء كورونا، عندما عانت البلاد من نقص في أقنعة الوجه.

وحسب خبراء يبدو أن الرسائل العامة بشأن تخفيضات الوقود المحتملة جاءت بنتائج عكسية،، ما أجبر الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون ووزراء الحكومة على حث الناس على عدم الذعر.

وقال إيمانويل ماكرون هذا الأسبوع: توقفوا عن كل هذا، مضيفاً أن الجدل حول انقطاع التيار الكهربائي أصبح سخيفاً: «نحن أمة عظيمة، لدينا نموذج طاقة عظيم، وسوف نجتاز هذا الشتاء على الرغم من الحرب.

وانتقدت رئيسة الوزراء إليزابيث بورن، مسؤولاً تنفيذياً من شركة توزيع الكهرباء المملوكة لشركة EDF، لقوله إن الأشخاص الذين يعتمدون على أجهزة التنفس الصناعي في منازلهم لن يسلموا من انقطاع التيار الكهربائي، مثل المستشفيات ودور رعاية المسنين. وقالت إنه سيتم توفير رعاية الطوارئ.

ويبذل المسؤولون الآن جهوداً كبيرة لطمأنة الجمهور بأن انقطاع التيار الكهربائي الموفر للطاقة لن يستمر أكثر من ساعتين وسيتم توزيعه بشكل تبادلي على جميع أنحاء البلاد، وتم تحذير الناس قبل ثلاثة أيام في تنبيهات حمراء متلفزة بضرورة خفض استهلاكهم للكهرباء.

أما في بريطانيا فقد حذرت الشبكة من أن الأسر قد تتعرض لانقطاع التيار الكهربائي بين الساعة 4 مساءً و7 مساءً في يناير وفبراير إذا انخفضت درجات الحرارة، وقالت شركة RTE الفرنسية المشغلة للشبكات إنه لا يزال من الممكن تجنب انقطاع الكهرباء، خاصة مع عودة المزيد من المفاعلات النووية للعمل.

إقرأ أيضاً.. توقعات بعودة معظم الدول الصناعية إلى الطاقة النووية