الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

طارق شكري: تصدير العقار المصري يحقق المليارات ويجذب العملة الصعبة

الأربعاء 14/ديسمبر/2022 - 06:10 م
طارق شكرى
طارق شكرى

قال المهندس طارق شكري، وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، ورئيس غرفة صناعة التطوير العقاري باتحاد الصناعات، حققنا مجموعة من الانجازات العام الماضي للمطورين العقارين ولغرفة التطوير العقارى.

6 اشهر مهلة اضافية لتنفيذ المشروعات العقارية

وذكر أن “اولها الحصول على 6 اشهر مهلة اضافية لتنفيذ المشروعات العقارية، ويعتبر ذلك نتيجة كبيرة جدا بسبب تأثير الحرب على الاسعار والتنفيذ ، وبدون ال 6 اشهر كان سيفرض غرامات مالية ورئيس الوزراء وافق على هذا القرار”.

مناقشة التغيرات التى تطرأ على السوق

واضاف "شكرى" ، خلال المؤتمر الذي اقامته الغرفة اليوم، تم عقد عدة جلسات مع رئيس الوزراء لمناقشة التغيرات التى تطرأ على السوق ، واصبحت غرفة التطوير العقارى ممثلة لوضع القوانين والقرارات المستقبلية بالاضافة الى التعامل مع ازمات حالية مثل التناقش من اجل وضع حلول للازمة الحالية .

هيئة المجتمعات العمرانية زادت من سرعة إصدار الترخيص والقرارات الوزارية للمشروعات

وتابع ، “ان هيئة المجتمعات العمرانية زادت من سرعة إصدار الترخيص والقرارات الوزارية للمشروعات ، فاكانت القرارات لاتتجاوز ال20 او ال25 قرار وزارى، والعام الحالى تم الوصول الى 230 قرار وزارى سنويا اي وتيرة اصدار القرارات زادت 10 اضعاف ، وذلك يؤدى الى زيادة معدلات التنمية ويدعم النشاط الاستثماري ويجذب مستثمرين جدد للقطاع العقاري” .

التمويل العقارى هو الحل الأول والوحيد للسوق العقارى الحالى

واوضح ، ان التمويل العقارى هو الحل الاول والوحيد للسوق العقارى الحالى فايجب ان يكون هناك حلقة ربط بين المطور والمشترى لان العلاقة تتاثر بزيادة الاسعار، وان المطورين العقاريين ليس لديهم القدرة على استكمال مشروعاته بأنظمة سداد أكثر من 7 سنوات فذلك يؤدى الى التعطل فالحل هو التمويل العقارى .

ضرورة تغير فلسفة التمويل العقارى

واكد على ضرورة تغير فلسفة التمويل العقارى وان يكون الضمان هى الوحدة وليس القدرة الائتمانية ، فالسوق لن يرتبط ببعضه البعض الا بالتمويل العقارى .

واردف فيما يخص تصدير العقار ، ان تصدير العقار المصري للخارج يحقق مليارات اذا اخذ ماخذ التحليل العميق والدقيق لتنفيذه فاهو مصدر من مصادر جذب عمله صعبة الى مصر ويوفر المزيد من السيولة الدولة خلال الفترة المقبلة .

اقرأ أيضا:

بالتفاصيل.. الموافقة على تعديل قرار منح بعض التيسيرات للمصريين المقيمين بالخارج