السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

اانطلاق أولى رحلات قطارات تالجو الفاخرة

وزير النقل: خلال 2024.. الانتهاء من تجديد خدمات السكك الحديد بالكامل

السبت 24/ديسمبر/2022 - 05:10 م
وزير النقل
وزير النقل

أكد وزير النقل المهندس كامل الوزير، أن هيئة السكك الحديدية ستنتهي من تجديد جميع خدماتها بحلول عام 2024، مهنئًا القيادة السياسية والشعب المصري بتشغيل أول قطارات تالجو الفاخرة بالركاب اليوم، مشيرًا إلى وصول قطارين (من إجمالي 7 قطارات) خضع أحدهما للتشغيل التجريبي وانطلق للخدمة الفعلية اليوم بين القاهرة والإسكندرية.

أولى رحلات قطارات تالجو الفاخرة

جاء ذلك في كلمته اليوم السبت، لدى تفقده انطلاق أولى رحلات قطارات تالجو الفاخرة بالركاب، من المحطة باتجاه محطتي سيدي جابر ومصر بالإسكندرية،

وتفقد الوزير عربات القطار (الدرجة الأولي والثانية والبوفيه) والتقى بعدد من الركاب من مستقلي القطار الذين أشادوا بتشغيل هذه النوعية الفاخرة من القطارات والتطور الكبير في مستوى الخدمات المقدمة بالسكة الحديد.

وأكد الوزير - للركاب - أن هذا التشغيل يأتي تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بالتحديث والتطوير المستمر لكافة عناصر منظومة السكك الحديدية ومنها الوحدات المتحركة؛ لتقديم أعلى مستويات الخدمة للمواطنين، مشيرًا إلى أن تشغيل هذا القطار الفاخر يشكل نقلة نوعية هائلة في تاريخ قطارات سكك حديد مصر، وتماثل القطارات العاملة بالدول الأوربية وستقدم أعلى مستويات الخدمة لجمهور الركاب.

وأضاف أن تلك القطارات تتميز بتقنيات حديثة متطورة والسرعة التشغيلية العالية التي تصل إلى 160 كم / ساعة، بالإضافة إلى جود أنظمة هوائية لامتصاص الاهتزازات ما يحقق الراحة التامة للركاب في السرعات العالية وكراسي مخصصة لذوي الهمم، ومزود بشاشات عرض لكل كرسي بعربات الدرجة الأولى ومركزية بعربات الدرجة الثانية، فضلًا عن نظام إنذار حريق للحفاظ على سلامة الركاب ودورات مياه بأحدث تصميم وأخرى مخصصة لذوي الهمم وكاميرات مراقبة وغرفة مراقبة لتأمين الركاب وبوفيه متميز.

ولفت وزير النقل إلى أن ثاني قطارات تالجو ستخضع – خلال أيام – للتشغيل التجريبي وفقًا للجدول المخطط وبتوالي وصول القطارات سيتم تشغيلها على خط القاهرة/ أسوان إلى جانب خط القاهرة/ الإسكندرية.

وأكد أنه لم يتم إلغاء أي موعد للقطارات لتشغيل قطار تالجو بدلًا منه بل أن تطوير نظم الإشارات على خط القاهرة/ الإسكندرية ساهم في خلق فراغات بين مواعيد القطارات؛ ما مكن من وضع هذا الموعد للتشغيل، ويساهم تطوير نظم الاشارات في زيادة عدد الرحلات وتقليل زمن التقاطر فخدمة تالجو ليست بديلة لأي قطار ولم يتم إلغاء أي موعد للقطارات بل هي خدمة جديدة متميزة تقدم أعلى مستويات الخدمة لجمهور.

ولفت الوزير إلى استمرار تشغيل كافة أنواع القطارات (درجة أولى وثانية وثالثة مكيفة) وغيرها من القطارات وفقًا لجدول التشغيل اليومي لخدمة الركاب، بوصفها وسيلة نقل جماعي آمنة ونظيفة وتقدم مستويات عالية من الخدمة؛ ما يسهم خفض استخدام السيارات الخاصة؛ لاسيما مع ربط شبكة السكك الحديدية بوسائل النقل الجماعي الأخرى مثل المترو والمونوريل والقطار الكهربائي الخفيف وغيرها من وسائل النقل الجماعي، فضلًا عن توفيرها للوقت والوقود.

يذكر أن موعد تشغيل قطار تالجو الفاخر اعتبارًا من غد الأحد سيكون الساعة 5.50 صباحا من محطة مصر بالإسكندرية والساعة 6.05 صباحًا من محطة سيدي جابر بالإسكندرية متجهًا إلى محطة مصر برمسيس ومن الساعة الثانية عصرًا من محطة مصر برمسيس متجهًا إلى محطة سيدي جابر ومصر بالإسكندرية.