الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

مصدر مصرفي: المركزي يستثني فئات من قرارات إتاحة العملة الأجنبية للعملاء بالخارج

الأحد 25/ديسمبر/2022 - 09:00 م
البنك المركزى المصرى
البنك المركزى المصرى

كشف مصدر مصرفي مسئول، أن البنك المركزي المصرى أصدر تعليمات للبنوك تتضمن استثناء فئات من القرارات الأخيرة المتعلقة بتوفير العملة الأجنبية للعملاء خارج البلاد.

فتح حدود البطاقات الائتمانية وبطاقات الخصم المباشر بالعملة الأجنبية لأغراض التعليم

وكشف المصدر أن البنك المركزي وجه البنوك بتدبير النقد الأجنبي وفتح حدود البطاقات الائتمانية وبطاقات الخصم المباشر بالعملة الأجنبية لأغراض التعليم، والعلاج بدون حدود قصوى، وذلك عند طلب العميل وتقديم المستندات المؤيدة، وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأوضح أن البنك المركزي أخطر البنوك بفتح حدود البطاقات الائتمانية وبطاقات الخصم المباشر للعملاء الذين سافروا قبل تاريخ القرار 22 ديسمبر 2022، حتى يستطيع العميل الحصول على احتياجاته الضرورية من العملة الأجنبية.

وأشار إلى أن البنك المركزي أكد على عدم وجود أية حدود للاستخدام للعملاء الذين لديهم حسابات بالعملة الأجنبية، أو بطاقات ائتمانية يتم سداد استخداماتها من حساباتهم بالعملة الأجنبية.

ورفع البنك المركزى المصرى أسعار الفائدة بواقع 300 نقطة أساس، في اجتماع لجنة السياسات النقدية الخميس الماضى 22 ديسمبر 2022، ما يرفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزى، وبهذا يصل إلى 16.25، و17.25% و16.75 % على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 300 نقطة أساس ليصل إلى 16.75 %

ارتفاع أسعار الفائدة في مصر

وكان خبراء توقعوا أن يرفع البنك المركزي المصري سعر الفائدة بمقدار 200 نقطة أساس، عقب موافقة صندوق النقد الدولي يوم الجمعة الماضي على إقراض مصر 3 مليارات دولار، لمواجهة التضخم الذي شهد معدلات ارتفاع عالية.

وفي اجتماع استثنائي يوم 27 أكتوبر 2022، رفع البنك المركزي المصري، برئاسة محافظ البنك المركزي حسن عبد الله، سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملة الرئيسة للبنك المركزي بواقع 200 نقطة أساس، لتصل إلى 13.25% و14.25% و13.75% على التوالي.

ورفع البنك المركزي المصري سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 13.75%، كما سمح بتحريك سعر صرف الجنيه أمام الدولار والعملات الأخرى للمرة الثانية  في 2022.

من جانبه توقع بنك بي إن بي باريبا الفرنسي، أن يرفع البنك المركزي المصري سعر الفائدة 2% على الأقل، كما توقع بنك جولدمان ساكس أن يرفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة 1%.

وتوقعت نائب رئيس بنك مصر سابقا، سهر الدماطي، أن يرفع البنك المركزي سعر الفائدة بين 1% إلى 2%، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن ارتفاع معدل التضخم  في مصرمستورد من الخارج.