الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

على عكس "تسلا"

بورش تنجو من عواصف سوق السيارات بالتواجد ضمن الأفضل فى بورصة فرانكفورت

الإثنين 26/ديسمبر/2022 - 12:37 ص
سيارات بورش الألمانية
سيارات بورش الألمانية

كشفت شركة بورش الألمانية، عن أن أسهمها أصبحت جزءًا من DAX الألمانية، التي تعد مجموعة من أكبر 40 سهمًا في بورصة فرانكفورت للأوراق المالية.

ارتفع سهم بورش بسرعة إلى أكثر من 100 يورو فى الطرح الأولى ببورصة فرانكفورت

وقدمت شركة بورش طرحًا خاصًا لأسهمها قبل أقل من ثلاثة أشهر، وحقق نجاحًا ضخمًا فوريًا، حيث ارتفع بسرعة إلى أكثر من 100 يورو - 105 دولارات، للسهم من سعره التمهيدي البالغ 91 يورو - 96 دولارًا للسهم.

وعلى الرغم من الظروف الاقتصادية الكلية المعاكسة فى الفترة الحالية، فقد تم إضافة السهم إلى DAX، وهي مجموعة من أكبر 40 سهمًا قياديًا في بورصة فرانكفورت.

بورش تدخل قائمة أفضل 40 شركة فى ألمانيا فى وقت قياسى

وقال الرئيس التنفيذي لشركة بورش، أوليفر بلوم: سعداء وفخورون بدخولنا سريعًا إلى قائمة أفضل 40 شركة في ألمانيا، يُظهر دخولنا السريع إلى DAX أن المستثمرين حول العالم يثقون في نموذج أعمالنا الجذاب وإمكانيات شركتنا.

وعلى الرغم من أنه قد لا يكون أداءً الشركة رائعًا، إلا أن أسهم بورش قد نجت من عاصفة الأزمة الاقتصادية بشكل أفضل من معظمها، ما يشير على الأرجح إلى أن المستثمرين يرون الشركة رهانًا قويًا للانتقال إلى مستقبل السيارات الكهربائية. 

وفي الوقت نفسه كان إعلان بورش عن طراز كهربائي جديد، ونموها المستمر في إنتاج تايكان إشارات إيجابية للشركة الألمانية التاريخية.

فيما لم تكن أسهم السيارات الأُخرى محظوظة وربما تكون تسلا هي أسوأ مثال، حيث خسرت أكثر من 30% من سعر سهمها خلال الشهر الماضي، وأكثر من 60% منذ عام مضى.

يذكر أن DAX تضم نخبة الشركات الألمانية والأكثر تأثيرًا في البورصة هناك، وفي مقدمتها أديداس وفولكس فاغن وإيرباص ودايملر ودي إتش إل، وغيرها من الشركات العالمية القوية.

وحققت شركة بورش نجحت في تحقيق أرباح بالأشهر التسعة الأولى من عام 2022 تزيد على أساس سنوي بنسبة 41%.

وسجلت أرباح الشركة التشغيلية من 3.59 مليار يورو (3.59 مليار دولار) إلى 5.05 مليار يورو (5.05 مليار دولار) فيما ارتفعت إيرادات المبيعات بنسبة 16% تقريبًا من 23.12 مليار يورو (23.12 مليار دولار) إلى 26.74 مليار يورو (26.74 مليار دولار).