السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

بعد فتح حدودها مع الصين.. توقعات بزيادة الناتج المحلي لهونغ كونغ بنسبة 7.6%

الإثنين 26/ديسمبر/2022 - 07:42 ص
أصول مصر

كشف جون لي، الرئيس التنفيذي لهونغ كونغ، أنَّ المدينة تعتزم البدء في إعادة فتح حدودها مع الصين قبل منتصف يناير المقبل.

ترتيبات ما قبل جائحة كورونا

يأتي هذا بهدف العودة إلى ترتيبات ما قبل جائحة كورونا للسفر عبر الحدود، حيث أفاد لي خلال إحاطة صحفية في مطار المدينة، بأنَّ الحدود «ستفتح بالكامل بطريقة تدريجية ومنظَّمة» عند عودته من رحلة إلى بكين، التقى فيها بالرئيس شي جين بينغ.

وسيعقدُ فريق لي محادثات مع حكومتَي شنتشن وغوانغدونغ لصياغة خطة لإعادة فتح الحدود، وسيشكل فرقة عمل في المدينة للتركيز على القضية.

44 مليون وافد

وأكَّد لي أنَّ الفرقة ستقدّم بعد ذلك تقريرًا إلى الحكومة المركزية، مشيرا إلى المسائل قيد النظر في المرحلة الأُولى من الخطة تشمل الحصة اليومية للمسافرين ونقاط مراقبة الحدود التي ينبغي فتحها.

 علمًا بأنَّ المدينة استضافت نحو 44 مليون وافد من البر الرئيسي للصين في عام 2019.

إغلاق الحدود

يُذكر أنَّ إغلاق الحدود بين هونغ كونغ والبر الرئيس للصين دام لنحو ثلاث سنوات حتى الآن، حيث يخضع الزوار من هونغ كونغ في الوقت الحالي لتحديد حصة يومية.

 في حين يتعيَّن عليهم أيضًا الخضوع للحجر الصحي في الفنادق لمدة خمسة أيام، كما يتعيَّن على زوار البر الرئيسي الحجر الصحي عند عودتهم.

انكماش الاقتصاد المحلي

ولم يشارك لي تفاصيل حول سياسة الحجر الصحي بعد فتح الحدود، مشيرًا إلى أنَّه يأمل فقط في العودة إلى ترتيبات ما قبل الوباء، ولكن تعدُّ زيارة لي للصين زيارته الرسمية الأُولى منذ توليه منصبه في يوليو، حيث أخبره رئيسُ مجلس الدولة الصيني بأنَّ المدينة بحاجة إلى مزيد من التكامل مع خطط التنمية في البر الرئيسي وتعزيز دورها محورًا دوليًا.

ووفقًا لاقتصاديي وربما تشهد هونغ كونغ زيادة تقدَّر بنحو 7.6% في ناتجها المحلي الإجمالي نتيجة لإعادة فتح الحدود مع الصين، «غولدمان ساكس»، في حين أنَّه من المتوقع انكماش الاقتصاد المحلي هذا العام للمرة الثالثة خلال أربع سنوات.