الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

متجاوزة تأثير العقوبات الغربية.. الصين تبتكر طريقة جديدة لتصنيع الرقائق الدقيقة

الإثنين 02/يناير/2023 - 04:17 ص
أصول مصر

كشفت تقارير صحفية أن بكين ابتكرت طريقة جديدة لتصنيع الرقائق الدقيقة، التي لم ينتجها سابقًا إلا الدول الغربية.

حرب الرقائق

وأشارت صحيفة «التليغراف» البريطانية أن هذا يأتي في إطار «حرب الرقائق» ما بين الغرب والصين، موضحة أن هذا يأتي في تطور جديد يساعدها على تجاوز تأثير العقوبات الغربية.

وذكرت أن شركة «هواوي» الصينية، كشفت عن براءة اختراع جديدة، في تقدم كبير لتصنيع الرقائق؛ ما يزيد من احتمال أن تبدأ الشركة في صناعة بعض أصغر وأقوى الرقائق الدقيقة.

تجاوز العقوبات الغربية

وسيسمح هذا لها بتجاوز العقوبات الغربية المفروضة عليها، حيث تمنع أمريكا والاتحاد الأوروبي وبريطانيا وصول الرقائق المتقدمة، الغربية الصنع، إلى الصين.

ويأتي هذا بسبب المخاوف من أن تستخدمها بكين في تطوير قدرات عسكرية جديدة تتجاوز قوة الجيوش الغربية، فيما تُعدُّ شركة «هواوي» الصينية، إحدى كُبرى الشركات الخاصة في الصين، وتم الوصول إلى براءة الاختراع الجديدة في نوفمبر، ولكن تمَّ الكشف عنه للعالم في ديسمبر.

تقنية الرقائق الدقيقة

هذا وتركز براءة الاختراع على تقنية الرقائق الدقيقة، من خلال طريقة استخدام الأشعة فوق البنفسجية لحفر الأعمال الداخلية لشريحة الكمبيوتر؛ ما يسمح بإنشاء رقائق بحجم نانومتر فقط، وهي التكنولوجيا المعروفة باسم تكنولوجيا "EUV".

فيما لم يتم اختراق هذه التقنية عالية التخصص إلا من قبل شركة "ASML"، ومقرها في هولندا، وهي شركة تبلغ قيمتها 208 مليارات يورو.

حماية وسرية كبيرة

 كما أن أسرار صناعتها للرقائق تحظى بحماية وسرية كبيرة من الشركة ومن الدول الغربية، فيما ذكرت وزيرة التجارة الخارجية الهولندية، ليسجي شرينماخر، في نوفمبر الفائت إنَّ تكنولوجيا رقائق "ASML" كانت جوهرة في تاج البلاد يجب حمايته.

هذا وركزت العقوبات التجارية الأمريكية المفروضة على الصين، على وجه التحديد، على وارداتها من تكنولوجيا "EUV".

ما بين 150 - 300 مليون دولار

ويرجح أن تثير الأنباء التي تفيد بأن شركة "هواوي" الصينية، قد وجدت طريقة لتطوير الرقائق نفسها، القلق بين المسؤولين الغربيين.

فيما تبلغ تكلفة آلات تصنيع الرقائق وفقًا لتكنولوجيا "EUV"، ما بين 150 - 300 مليون دولار، وهي بحجم يقارب حجم الحافلة، وتحتاج المصانع إلى ما بين 9 - 18 آلة، ما يدفع تكلفة مصانع الرقائق الجديدة إلى المليارات.