الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

البنوك اليابانية ترفع أسعار الفائدة الثابتة على القروض السكنية اعتبارا من يناير

الإثنين 02/يناير/2023 - 01:40 م
أصول مصر

أعلنت كبرى البنوك اليابانية رفع أسعار الفائدة الثابتة على القروض السكنية أجل 10 سنوات اعتبارا من شهر يناير الحالى بنسب تترواح بين 0.10 % إلى 0.34 % لتصعد إلى 3.7 % فى بنك MUFG وإلى 3.79 %  فى بنك سوميتومو ميتسوي فاينانشيال جروب لتسجل أعلى مستوى منذ أكتوبر 2013، وإلى 3.5 % فى بنك ميزوهو وإلى 3.78 % فى بنك SMBC نيكو سيكيوريتيز لترتفع إلى أعلى معدل منذ نوفمبر 2011 وذلك بعد أن أصدر بنك أوف يابان BOJ (البنك المركزى اليابانى) قراره المفاجئ برفع أسعار الفائدة على القروض السكنية طويلة الأجل.

البنك المركزى اليابانى


بنك أوف يابان BOJ  يرفع أسعار الفائدة على السندات الحكومية طويلة الأجل  


وذكر موقع يابان تايمز أن بنك أوف يابان BOJ  فاجأ البنوك اليابانية وأسواق العقارات السكنية فى آخر يوم عمل العام الماضي برفع أسعار الفائدة على السندات الحكومية طويلة الأجل ذات أسعار الفائدة الثابتة من 0.25 % إلى 0.50 % اعتبارا من بداية العام الجديد.
ولكن بعض البنوك اليابانية الكبرى التى تقدم  القروض السكنية أجل 10 سنوات بأسعار الفائدة الثابتة سوف تمنح قروض ذات أسعار فائدة ممتازة لبعض العملاء تبلغ 1.39 % فى بنك سوميتومو ميتسوى تراست و1.18 % فى بنك ريزونا.

بنك ميزهو

أما أسعار الفائدة الثابتة على القروض السكنية أجل 7 سنوات فسوف ترتفع إلى 3.35 % فى بنك سوميتومو ميتسوي فاينانشيال جروب وإلى 3.34 % فى بنك ميزوهو وإلى 3.32 % فى بنك SMBC نيكو سيكيوريتيز.

قرار البنك المركزى اليابانى BOJ بتعديل سياسته النقدية المتساهلة وسط تفاقم أزمة التضخم


وأدى قرار البنك المركزى اليابانى BOJ بتعديل سياسته النقدية المتساهلة وسط تفاقم أزمة التضخم في البلاد وانهيار الين ورفع أسعار الفائدة على السندات الحكومية طويلة الأجل إلى قيام البنوك اليابانية الكبرى برفع أسعار الفائدة على الرهن العقارى رغم أن بنك أوف يابان لم يرفع أسعار الفائدة نفسها.

ويعنى قرار البنك المركزى اليابانى BOJ بتعديل سياسته النقدية ورفع أسعار الفائدة على السندات الحكومية طويلة الأجل أنه لن يرفع أسعار الفائدة فى المستقبل القريب مما سيؤدى إلى زيادة السيولة النقدية فى الأسواق ويجعل البنوك اليابانية تبتعد عن القروض وتركز أكثر على تقديم خدمات ومنتجات جديدة لاجتذاب العملاء والمستهلكين علاوة على أن نوفر السيولة الزائدة سيجعل المقترضين مستعدين لاقتراض قروض أكبر وبالتالى ترتفع أسعار القروض والرهن العقارى.

زيادة أقساط شراء المساكن بعد رفع البنوك اليابانية الكبرى أسعار الفائدة الثابتة

ومن المتوقع أن يدفع العملاء الذين سيشترون مساكن جديدة أقساط أعلى بعد رفع البنوك اليابانية الكبرى أسعار الفائدة الثابتة على القروض السكنية أجل 10 سنوات لتصل الزيادة فى القسط على القرض الذى قيمته 20 مليون ين مثلا حوالى 30 ألف ين كل شهر علاوة على دفع رسوم أعلى عند طلب القرض لتعوض البنوك انخفاض أرباحها بسبب سياسة البنك المركزى اليابانى المتساهلة التى لم ترفع أسعار الفائدة على القروض الأخرى.  

بنك ميتسوبيشي

ومع ذلك فإن ارتفاع أسعار الرهن العقارى والقروض السكنية سيجعل من الصعب على المستهلكين شراء منازل ولكن أسعار الفائدة المتدنية يعنى أن الوقت الحالى مناسب للغاية للشراء لأن تكاليف القروض مازالت منحفضة نسبيا والتى قد تهبط أكثر فى المستقبل مع توفر السيولة النقدية فى الأسواق.