الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

لليوم الثالث على التوالي.. أسهم أوروبا تسجل مكاسب بفضل بيانات التضخم المنخفضة

الخميس 05/يناير/2023 - 12:28 ص
أصول مصر

على ارتفاع للجلسة الثالثة على التوالي أغلقت الأسهم الأوروبية بعد أن تعززت المعنويات بفضل بيانات تضخم منخفضة في فرنسا، وبيانات أفضل من المتوقع لأنشطة الشركات.

نشاط الشركات

وأغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي مرتفعًا 1.4%، فيما أغلق المؤشر كاك 40 الفرنسي مرتفعًا 2.3%، واقترب كلا المؤشرين من أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع.

وكشفت بيانات تقلصًا أقل مما كان متوقعًا في نشاط الشركات في منطقة اليورو.

الركود في الاتحاد الأوروبي

ويشير إلى أن الركود في الاتحاد الأوروبي قد لا يكون بالعمق الذي كان يُخشى منه، فيما أوضحت بيانات أولية أن التضخم في فرنسا تراجع في ديسمبر من أعلى مستوياته القياسية في الشهر السابق، في أعقاب سلسلة من البيانات الإيجابية من تحسن أرقام التصنيع في منطقة اليورو إلى تباطؤ التضخم في ألمانيا.

الجدير بالذكر أن ستوكس 600 قد أنهى عام 2022 على انخفاض حاد في غمرة مخاوف من تباطؤ اقتصادي مع قيام البنوك المركزية بزيادة أسعار الفائدة لكبح جماح الأسعار المرتفعة الناجمة عن ارتفاع كلفة الوقود منذ غزو روسيا لأوكرانيا وإعادة فتح الاقتصاد بعد جائحة كورونا.

الأسهم الأوروبية

هذا وينتظر المستثمرون الآن محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي في ديسمبر لاستقاء مؤشرات حول مسار تشديد السياسة النقدية للمركزي الأمريكي.

فيما سجلت الأسهم الأوروبية ارتفاعا أكثر بكثير من أسهم وول ستريت للجلسة الثانية على التوالي، مما يدل على أن المستثمرين ربما يستعدون للإقبال على الأسهم في القارة.