الأحد 29 يناير 2023 الموافق 07 رجب 1444
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

مصر وأمريكا تبحثان تعزيز التعاون الثنائي في مجال المياه وبناء قدرات العاملين بقطاع المياه

الجمعة 06/يناير/2023 - 12:34 ص
أصول مصر

التقى هاني سويلم وزير الموارد المائية والري بالسيد السفير/ دانيال روبنستين القائم بأعمال سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى جمهورية مصر العربية والوفد المرافق لسيادته.

سُبل تعزيز هذا التعاون

وتم خلال اللقاء التباحث حول مجالات التعاون الثنائي الحالية بين البلدين في مجال المياه، وسُبل تعزيز هذا التعاون مستقبلًا وخاصة في مجال بناء قدرات العاملين بقطاع المياه.

واستعرض الدكتور سويلم خلال اللقاء المسار الذى اتخذته مصر وشركائها الدوليين على مدى عدة أشهر لدمج قضايا المياه في ملف المناخ العالمي مشيرًا للدور الهام لأسبوع القاهرة الخامس للمياه الذى عُقد في شهر أكتوبر الماضي، وفعاليات المياه بمؤتمر المناخ COP27 الذى عُقد في شهر نوفمبر الماضى على هذا المسار، ووصولًا لمؤتمر الأمم المتحدة لمراجعة منتصف المدة والمقرر عقده في شهر مارس ٢٠٢٣.

إدراج الخسائر والأضرار

وأكد سيادته أن مصر حققت إنجازًا بإدراج الخسائر والأضرار علي أجنده العمل المناخى العالمى، حيث تم وللمرة الأولى الإشارة للأمن المائى والتكيف فى مجال المياه فى القرارات النهائية لمؤتمر المناخ COP27 .

وأشار سيادته لقيام مصر بطرح مبادرة دولية للتكيف بقطاع المياه خلال مؤتمر المناخ بالتعاون مع العديد من الشركاء الدوليين والتي مثلت نقطة تحول هامة في مؤتمرات المناخ.

وبين أنه ستصبح هذه المبادرة نقطة البداية لاتخاذ إجراءات وتنفيذ مشروعات على أرض الواقع للتكيف في قطاع المياه، ووضع الخطط الموضوعة سابقًا حيز التنفيذ خاصة بالقارة الأفريقية التي تحتاج لتنفيذ مشروعات حقيقة تساعد الدول الأفريقية على التعامل مع التأثيرات السلبية لتغير المناخ، ووصولًا لتحقيق رؤية المياه ٢٠٣٠ وتحقيق الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة المعنى بالمياه.