الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

وزير الري: اتخاذ الخطوات الإجرائية للتنفيذ الفعلي لمبادرة التكيف

الجمعة 06/يناير/2023 - 12:47 ص
أصول مصر

أكد هاني سويلم وزير الموارد المائية والري على استعداد مصر لتكون مركزًا إفريقيًا للتدريب وبناء القدرات في مجال التكيف مع التغيرات المناخية تحت مظلة مبادرة التكيف.

خبرات كبيرة

وأشار إلى قيام مصر بالفعل بتقديم خبراتها الكبيرة فى مجال إدارة المياه لأشقائها الأفارقة فى إطار التعاون (جنوب - جنوب) وذلك من خلال تدريب المتخصصين الأفارقة بالمركز الإقليمي للتدريب التابع للوزارة ومركز التدريب الإقليمى التابع لمعهد بحوث الهيدروليكا.

وأوضح سيادته أنه يجرى حاليًا إتخاذ الخطوات الإجرائية للتنفيذ الفعلى لمبادرة التكيف، مثل  وضع الهيكل التنظيمى للمبادرة ووضع خطة عمل المبادرة والتي تتضمن خطة تفصيلية بمشروعات واضحة، ليتم إعلان كافة التفاصيل الخاصة بالمبادرة ومشروعاتها خلال مؤتمر الأمم المتحدة لمراجعة منتصف المدة.

المشروعات الكبرى

وأشار الدكتور سويلم أنه يتم تنفيذ العديد من المشروعات الكبرى التي تهدف لتعزيز الإدارة المستدامة للموارد المائية، وتعزيز قدرة قطاع المياه على التصدي للتحديات التي يواجهها ودعم إستدامة الأمن الغذائي، خاصة في ظل الترابط الهام بين المياه والطاقة والغذاء لتحقيق الأمن الغذائي.

تنفيذ العديد من المشروعات

وأكد على أهمية تنفيذ العديد من المشروعات على مستوى العالم والتي تُسهم في التخفيف والتكيف مع التغيرات المناخية والتحول نحو الاقتصاد الأخضر، والتوسع في استخدام الطاقة الشمسية في مجال رفع المياه الجوفية وتحلية المياه، وتحسين المرونة المناخية من خلال تحديث الممارسات الزراعية، والتحول لأنظمة الري الحديثة في الزراعة مع مراعاة كافة الأبعاد المائية والبيئية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها.

حضر اللقاء كل من السفير رفيق خليل المستشار السياسى للسيد الوزير، وعارف غريب رئيس الإدارة المركزية للتعاون الإقليمي بقطاع شئون مياه النيل، والسيدة الدكتورة/ تهانى سليط رئيس الإدارة المركزية للتعاون الخارجي بقطاع مياه النيل، وعمرو فوزى مدير عام الموارد بقطاع التخطيط، ومصطفي سنوسي معاون الوزير لشئون مياه النيل، وعبد الرحيم يحيى معاون الوزير للتعاون الاقليمى، وأحمد عمر بالمكتب الفني للسيد الوزير.