الإثنين 30 يناير 2023 الموافق 08 رجب 1444
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

بعد 3 سنوات.. الصين تُعيد فتح الحدود مع هونغ كونغ

الإثنين 09/يناير/2023 - 01:34 ص
أصول مصر

مع إنهاء مطالبة الوافدين بالخضوع لحجر صحي بدأ المسافرون في التدفق عبر المعابر البرية والبحرية من هونغ كونغ إلى البر الرئيسي للصين.

بعد 3 سنوات

وفتحت بكين الحدود المغلقة منذ بداية كورونا، وذلك بعد 3 سنوات من الإغلاق، يفتح البر الرئيسي للصين حدوده مع هونغ كونغ، وبذلك يلغى أحد التدابير الأخيرة ضمن سياسة صفر-كوفيد.

هذا وبدأت الصين الشهر الماضي تخفيف واحد من أكثر أنظمة مكافحة كوفيد صرامة في العالم بعد احتجاجات تاريخية ضد سياسة تضمنت إخضاع السكان لاختبارات متكررة وقيودًا على الحركة وعمليات إغلاق واسعة ألحقت أضرارًا كبيرة بثاني أكبر اقتصاد.

طوابير طويلة

كما واصطف المسافرون في طوابير طويلة عند مكاتب فحص البيانات في مطار هونغ كونغ الدولي لصعود الرحلات المتجهة إلى مدن البر الرئيسي بما في ذلك بكين وتيانجين وشيامن.

فيما أشارت تقديرات لوسائل إعلام في هونغ كونغ أن الآلاف يعبرون الحدود، كما يأمل المستثمرون أن تؤدي إعادة الفتح في نهاية المطاف إلى تنشيط الاقتصاد الذي تقدر قيمته بنحو 17 تريليون دولار.

أدنى معدل نمو

هذا ويعاني من أدنى معدل نمو له منذ ما يقرب من نصف قرن، لكن التحول المفاجئ في السياسة أدى إلى موجة هائلة من الإصابات أنهكت بعض المستشفيات وتسببت في تعطيل للأعمال.

من جهتها أشارت الحكومة الصينية إنه من المتوقع أن يشهد هذا الموسم مليارَي رحلة، تعادل تقريبًا ضعف حركة العام الماضي و70% من مستويات 2019.

حركة السفر

فيما يرى محللون أن حركة السفر لن تعود سريعًا لمستويات ما قبل الجائحة بسبب عوامل من بينها تراجع الرحلات الدولية، كما استأنفت الصين إصدار جوازات السفر وتأشيرات السفر لسكان البر الرئيسي والتأشيرات العادية وتصاريح الإقامة للأجانب.

وتحدد بكين حصصًا لعدد من يمكنهم السفر بين هونغ كونغ والصين يوميًا.