الأحد 05 فبراير 2023 الموافق 14 رجب 1444
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

لزيادة المعروض في الأسواق

رئيس رابطة اتحاد السيارات نطالب وزير المالية بالسماح بدخول السيارات موديل 2022

الإثنين 09/يناير/2023 - 09:14 ص

قال المستشار أسامة أبو المجد رئيس رابطة تجار السيارات بتصريحات سوق السيارات فى مصر خلال عام  2023 بضرورة إتخاذ إجراءات استثنائية لضبط سوق السيارات في مصر.

 المستشار أسامة أبو المجد - رئيس رابطة تجار السيارات

نطالب وزير المالية بالسماح بدخول السيارات موديل 2022  لزيادة المعروض في الأسواق

وصرح أبو المجد خلال مداخلة هاتفية فى أحد برامج التوك شو  أنه حتى يحدث تحسن لأسعار السيارات في سوق السيارات فى مصر  يجب اتخاذ حزمة من القرارات التي تساهم في حدوث هذا التحسن وإحداث إستقرار للسوق.

وأوضح أن سبب زيادة أسعار السيارات في الفترة الأخيرة يرجع إلى قلة المعروض من السيارات  مشيرًا إلى  أنه في حال زيادة المعروض ستحدث انفراجة في سوق السيارات سواء بثبات الأسعار أو انخفاضها  أما إذا قل المعروض عن الموجود كما هو الحال حاليا  ستحدث زيادة أكبر في الأسعار.

و قال رئيس رابطة اتحاد السيارات إن الرابطة تقدمت بطلب رسمي إلى وزير المالية ورئيس مصلحة الجمارك تطالب فيه السماح بدخول السيارات موديل 2022  لزيادة المعروض في الأسواق.

وفي نفس السياق أوضح المستشار أسامة أبو المجد عن غضبة من قرارات قديمة لا تتماشى مع المتغيرات الإقتصادية المتسارعة والتى من شأنها بعدم السماح بدخول السيارات وترخيصها إلا إذا كانت السيارة موديل العام.

وتابع أبو المجد بالرغم من مرور أيام قليلة على بداية عام 2023 إلا أن هناك سيارات موديل 2022 لا يسمح بدخولها.

وأكد أن السيارات موديل 2022  و التى يتم طرحها يطرح في الأسواق خلال  أصبحت غير متوفر حاليًا ما يدل أننا على بوادر أزمة بسبب نقص المعروض من السيارات فى السوق.

وأكد أنه في حال دخول تلك السيارات إلى البلد سيستفيد المستهلك منها، ويحصل على سيارات ينخفض سعرها في الخارج بنسبة تتراوح ما بين 20% و30%، فضلًا عن زيادة حركة البيع، وزيادة موارد الدولة المالية. 

الحرب الروسية الأوكرانية

كما لفت رئيس رابط تجار السيارات إلى أن الحرب الروسية الأوكرانية لها تأثير كبير على ارتفاع أسعار السيارات في مصر والعالم.

وقال: سنة 2022 كانت سنة استثنائية في كل شيء بسبب الحرب وخاصة السيارات لأن روسيا تصدر 60% من الغاز لـ26 دولة في الاتحاد الأوروبي ما يعني أن مصانع السيارات تأثرت بالحرب بنسبة 60%، أي أن إنتاج السيارات أصبح قليل.