الإثنين 30 يناير 2023 الموافق 08 رجب 1444
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

الرئيس السيسي: زراعة الفدان الواحد بالطرق الحديثة يقلل استهلاك المياه بنسبة 10%

الإثنين 09/يناير/2023 - 01:56 م
الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

طالب الرئيس عبد الفتاح السيسي، التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي بإيلاء أهمية خاصة للزراعة في مبادرات التي يطرحها لدعم المجتمع، مؤكدا أن المبادرات محل تقدير ولكن دعم الزراعة له أهمية خاصة.

المؤتمر الأول للتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي

 

وأشاد الرئيس السيسي، خلال مشاركته في الجلسة الثانية للمؤتمر الأول للتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي اليوم الاثنين، بجهود المزارعين والنماذج التي استعرضت مشاريعها الزراعية خلال المؤتمر، مؤكدا أن تدريب المزارعين على الزراعة الحديثة سيساهم بشكل كبير في زيادة المحاصيل وتوفير المياه والأسمدة، ومشددا على استعداد الدولة لتقديم دعم وتعاون أكبر للمزارعين لتوفير المياه وإخراج منتج جيد.

 

 

ووجه الرئيس بضرورة تعاون وزارتي الزراعة والري مع المزارعين والتحالف من أجل رفع إنتاجية قصب السكر وتقليل نسبة استهلاك المياه للمساحات المنزرعة قصبا والبالغة 350 ألف فدان في صعيد مصر، مؤكدا ضرورة الاهتمام بالمشروعات الصغيرة لا سيما أن المستفيدين منها من المزارعين الصغار وذلك بالتعاون بين المزارعين ووزارتي الري والزراعة.

 

 

وقال الرئيس السيسي، إن الزراعة الحديثة في هذا المجال تساهم في تقليل المياه بنسبة كبيرة وستزود إنتاجية المحاصيل بمعنى أن إتقان الزراعة بهذه الطرق سيوفر المياه وسيزيد الإنتاج.

وأضاف بأن زراعة الفدان الواحد بالطرق الحديثة يقلل استهلاكه بكمية المياه بنسبة 10% وهى نسبة كبيرة كما أنه يزيد معدلات الانتاج بنسب تتراوح مابين 20% و40% من الإنتاجية الحالية للفدان، مشيرا إلى أن الطرق الحديثة لزراعة القمح يمكن أن ترفع انتاجية الفدان الواحد من 13 أردبا إلى ما يتراوح مابين 18 إلى 22 أردبا.

 

 

وتابع الرئيس، إن انتاجية فدان قصب السكر كانت تنتج نحو 40 طنا، والآن في إطار مبادرة إزرع أصبح الفدان ينتج ما بين 55 إلى 60 طنا فضلا عن استهلاك كمية مياه أقل، أي بزيادة في الانتاج بنحو 20% على نفس مساحة الأرض.

وطالب الرئيس السيسي المزارعين بالاستمرار في الإنتاج وعدم التقليل المساحة المنزرعة حتى لو صغيرة، مشيرا إلى أن الزراعة تعتبر عملا جماعيا وكل فدان يزرع هو مهم للدولة.

 

 

وقال الرئيس إن الدولة في حاجة للتعاون مع التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي في مجال الزراعة ومجالات أخرى، مشيرا إلى أنه خلال حديثه في السابق عن رؤوس الماشية والحلم بتوفير مليون رأس ماشية متواجدة عند المربيين هناك من يقول أن هذا البرنامج يستغرق نحو 15 عاما ولكن بالتعاون والتضافر مع بعضنا البعض ستتقلص هذه المدة الزمنية.

وأعرب الرئيس السيسي، في ختام مداخلته، عن شكره للتحالف وللنماذج المتحدثة المستفيدة من مبادرة إزرع، وعن سعادته بما تم تحقيقه وعن شكره لكافة مزراعين مصر.