السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

لإتاحة الفرصة للمصريين بالخارج.. وزيرة الهجرة تتناول جهود التنسيق مع البورصة المصرية

الأربعاء 11/يناير/2023 - 01:05 ص
أصول مصر

تناولت السفيرة سها جندي، وزيرة الهجرة، جهود التنسيق مع البورصة المصرية، لإتاحة الفرصة للمصريين بالخارج للمشاركة.

الاستفادة من وثيقة التأمين على المصريين بالخارج

 وكذلك سبل الاستفادة من وثيقة التأمين على المصريين بالخارج، وتنفيذ مقترحات المصريين بالخارج بتخصيص امتحانات فصلين دراسيين لأبنائنا الدارسين بالخارج، بدلا من الفصل الدراسي الواحد، وكذلك التنسيق مع وزارة "التعليم العالي" لتوفير فرصة استثنائية لمد سنة لتوفيق الأوضاع للأساتذة الذين تخطوا الحد المسموح به من سنوات الإعارة أو الإجازات.

وكذلك تعريف المصريين بالخارج بالفرص الاستثمارية المتاحة في مصر، ونشر خارطة الاستثمار الصناعي، والتي تعرف المصريين بالخارج بمجالات الاستثمار المتاحة وأماكن توزيعها جغرافيا.

تعظيم استثمارات المصريين

وأكدت وزيرة الهجرة الحرص على توظيف كافة مقترحات المصريين بالخارج وتيسير كافة السبل لتعظيم استثمارات المصريين بالخارج في الوطن، بجانب تعريف المصريين بالخارج بمختلف الفرص السانحة للاستثمار في مصر، مع ما تم تنفيذه من تعديلات على قانون الاستثمار ليصبح أكثر مرونة لخدمة الاستثمارات.

وأشارت السفيرة سها جندي إلى إصدار البنك المركزي شهادات ذات عائد مرتفع بالجنيه المصري ومختلف العملات الأجنبية، لكافة المواطنين بقيم هي الأعلى بنسب تصل إلى 25% للجنيه المصري، ونحو 6% للعملات الأجنبية، موضحة أن البنوك لم تغلق أبوابها حتى في الإجازات، لاستيعاب الإقبال الكبير من المواطنين على هذه الميزات.

ضوابط في عدد من الدول

وحول فتح فروع للبنوك الوطنية بالخارج حول العالم، أوضحت وزيرة الهجرة أنها التقت السيد محمد الإتربي، رئيس اتحاد البنوك ورئيس بنك مصر، والذي أوضح أن هناك ضوابط في عدد من الدول تعيق فتح فروع لبنوك أجنبية، وهو ما يحول دون إتاحة هذه الخدمة للمصريين بالخارج، مشيرة إلى أن هناك فروع في الإمارات، والسعودية، وغيرهم، على سبيل المثال.

وتابعت وزيرة الهجرة أن هناك اتفاقا لإتاحة مختلف الخدمات للمصريين بالخارج من عملاء أي بنك وطني، سواء البنك الأهلي وبنك مصر وبنك القاهرة، بحيث يستفيد عميل أي بنك وطني، من أي فرع لأي بنك منهم بالخارج، حتى لو لم يكن الفرع نفسه الذي يتعامل معه المواطن.

تذليل كافة العقبات

وأشارت وزيرة الهجرة إلى التنسيق لتذليل كافة العقبات التي تواجه المصري بالخارج عند افتتاح حساب بنكي بالخارج، وإتاحة نحو 150 خدمة للمواطنين بالخارج، وجار العمل على إتاحة التوقيع الإلكتروني، والذي سيتيح فتح حسابات للمواطنين بالخارج.

 كما تناولت التطبيق الذي تعمل عليه وزارتا الهجرة والاتصالات لطرح كافة المحفزات التي تم إصدارها والتي سيتم الإعلان عنها أيضا؛ للتيسير على المصريين بالخارج في معرفة كافة المزايا والفرص.