الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

النفط يواصل مكاسبه للجلسة الثانية على التوالى بدعم توقعات نمو الطلب الصينى

الخميس 12/يناير/2023 - 06:13 ص
أسعار البترول
أسعار البترول

ارتفع سعر النفط في التعاملات الصباحية اليوم الخميس 12-1-2023 لتواصل مكاسب الجلسة السابقة، وسط توقعات بتحسن الطلب في الصين، وتزايد المخاوف بشأن تأثير العقوبات على الإمدادات الروسية.

 

 ارتفع خام برنت 50 سنتا أو 0.6% إلى 83.17 دولار

 

 ووفقًا لوكالة رويترز للأنباء فقد ارتفع خام برنت 50 سنتا أو 0.6 في المئة إلى 83.17 دولار، بينما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 50 سنتا أو 0.7 في المئة، إلى 77.91 دولار للبرميل.

كما ارتفع كلا الخامين القياسيين 3% في جلسة الأربعاء ليستقرا عند أعلى مستوياتهما منذ 30 ديسمبر.

وتعمل الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم على إعادة فتح اقتصادها بعد انتهاء القيود الصارمة لمكافحة انتشار فيروس كورونا، وهو ما يعزز التفاؤل بأن الطلب على الوقود سينمو في عام 2023.

 

توقعات بنمو الإنتاج الصناعي الصيني 3.6% في عام 2022 مقارنة بالعام السابق

 

من جانبها قالت وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات، إن الإنتاج الصناعي الصيني من المتوقع أن ينمو 3.6 بالمئة في عام 2022 عن العام السابق، على الرغم من تعطل الإنتاج والخدمات اللوجستية جراء قيود كوفيد-19.

فيما تستعد السوق لقيود إضافية تستهدف مبيعات منتجات الوقود الروسية، المقرر أن تدخل حيز التنفيذ في فبراير، حيث يواصل الاتحاد الأوروبي العمل على فرض مزيد من العقوبات على موسكو بسبب غزو أوكرانيا.

 

تأثير حظر الاتحاد الأوروبي على المنتجات البترولية الروسية المنقولة بحرًا

 

من جانبها قالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، إن الحظر المقبل من الاتحاد الأوروبي على الواردات المنقولة بحرا من المنتجات البترولية الروسية في الخامس من فبراير قد يكون أكثر تأثيرا من ذلك الذي فرضه الاتحاد على واردات النفط الخام المنقولة بحرا من روسيا في ديسمبر 2022.

وأشار نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، إلى أن منتجي النفط الروس لم يواجهوا أي صعوبات في تأمين صفقات تصدير، على الرغم من العقوبات الغربية وسقوف الأسعار. ودخل سقف السعر الدولي المفروض على مبيعات الخام الروسي حيز التنفيذ في 5 ديسمبر الماضى.