الأحد 29 يناير 2023 الموافق 07 رجب 1444
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

التدفقات الاستثمارية الأجنبية على أذون الخزانة تقفز 1864% و710% لأجلى 6شهور وسنة

الجمعة 13/يناير/2023 - 10:00 م
أصول مصر

قفزت التدفقات الاستثمارية الأجنبية على أذون الخزانة فى مصر بأكثر من 1864 % و710 % لأجلى 6 شهور وسنة على الترتيب أمس الخميس بعد ارتفاع الدولار ليصل لأعلى مستوى على الإطلاق مقابل الجنيه في مؤشر على عودة استثمارات الأجانب إلى أدوات الدين المصرية حيث صعدت مبيعات أذون الخزانة المصرية لأجل 182 يوما إلى 51.85 مليار جنيه (1.75 مليار دولار) ومبيعات الأذون أجل 364 يوما إلى 30.40 مليار جنيه.


وارتفعت التدفقات الاستثمارية الأجنبية على أذون الخزانة فى مصر أمس الخميس مع زيادة متوسط العائد عليها بحوالى 0.5 % لتزداد مبيعات أذون الخزانة المصرية لأجل 182 يوما إلى 51.85 مليار جنيه (1.75 مليار دولار) ومبيعات الأذون أجل 364 يوما إلى 30.40 مليار جنيه بالمقارنة مع 2.64 مليار جنيه و3.75 مليار جنيه على الترتيب خلال نفس اليوم من الأسبوع الماضي.

ارتفاع التدفقات الاستثمارية الأجنبية


انتعاش التدفقات الاستثمارية الأجنبية على أذون الخزانة فى مصر للتراجع الحاد للجنيه


وذكرت قناة العربية نت أن التدفقات الاستثمارية الأجنبية على أذون الخزانة فى مصر عادت من جديد بعد يوم من التراجع الحاد للجنيه مقابل الدولار وبعد أن طرحت البنوك المصرية شهادات بأسعار فائدة 25 % لتسجل أعلى مستوى فى تاريخه.

وساعد على زيادة التدفقات الاستثمارية الأجنبية على أذون الخزانة فى مصربنسبة ضخمة أن البنك المركزي المصري سمح يوم الأربعاء الماضي بتراجع الجنيه في البنوك مقابل الدولار لينزل لأدنى مستوى على الإطلاق في تعاملات متقلبة. 

البنك المركزي المصري


ارتفاع التدفقات الاستثمارية الأجنبية على أذون الخزانة بفضل قوة الدولار


ويأتي ارتفاع التدفقات الاستثمارية الأجنبية على أذون الخزانة فى مصر بفضل قوة الدولار وفي الوقت الذي تواجه فيه السوق السوداء خسائر عنيفة مع هدوء الطلب من قبل المستوردين وشركات الاستيراد بعد تحرك الحكومة والبنك المركزي بشكل مكثف لتوفير الدولار للمستوردين عبر السوق الرسمية.

وأظهرت البيانات التي اطلعت عليها قناة العربية نت أن الجنيه المصري ارتفع مقابل الدولار ليسجل مستوى 29.6 جنيه في تعاملات أمس الخميس، وذلك بعد أن تجاوز يوم الأربعاء مستوى 32 جنيها أمام الدولار.


ارتفاع متوسط العائد على الأذون لأجل 6 شهور وسنة 


وأعلن البنك المركزي المصري أمس أن متوسط العائد على الأذون لأجل 182 يوما ارتفع إلى 21.032% بالمقارنة مع  20.595% الأسبوع السابق، بينما ارتفع متوسط العائد على الأذون لأجل 364 يوما إلى 21.520% مقارنة مع  20.886% خلال الأسبوع الأول من العام الجديد. 


وجاء ارتفاع التدفقات الاستثمارية الأجنبية على أذون الخزانة فى مصر بعد أن سجل الدولار الأميركي ارتفاعًا قويًا مقابل الجنيه المصري حيث وصل الدولار إلى 32 جنيها، لتسجل العملة المصرية أكبر تراجع يومي لها منذ أكتوبر في تداولات أمس الأربعاء، وبات الجنيه يتداول الآن بنصف سعره في السوق مقارنة مع مارس الماضي بعد تدخل البنك المركزي للمرة الثالثة في إطار اتفاقية قرض من صندوق النقد الدولي.

وأدى تدهور الجنيه إلى توالي التعليقات من البنوك الاستثمارية الكبرى والمؤسسات الدولية ومنها أفاد بنك جولدمان ساكس الأمريكي الذى يرى أن السلطات المصرية عليها الآن التأكد من تلبية الطلب على العملات الأجنبية في السوق الرسمية وبالتالي توحيد سعر الصرف والقضاء على السوق الموازية.