الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

وفرت نحو 110 ملايين دولار

شركة بتروجيت تنجح فى تصنيع معدات بديلة للمستوردة للعمل بقطاع البترول

السبت 14/يناير/2023 - 07:18 م
وزير البترول خلال
وزير البترول خلال اجتماع مع المسئولين بشركة بتروجيت

تابع المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، خلال اجتماع مجلس إدارة شركة بتروجت الأول لعام 2023 الذي عقد بمقر الوزارة، عرضًا من المهندس وليد لطفي، رئيس الشركة، حول جهود تنفيذ استراتيجية التصنيع المحلي في ورش التصنيع الخاصة ببتروجت البالغ عددها 5 ورش.

والورش مؤهلة برخص التصنيع العالمية (AS ME) في مجال المعدات الاستاتيكية، ورخصة (N Stamp) الخاصة بمعدات المحطات النووية، ونجحت بتروجت خلال عام 2022 في تصنيع أكثر من 366 معدة استاتيكية، بإجمالي أوزان تجاوزت 10 آلاف طن، وبقيمة بلغت 240 مليون دولار، مقارنة بـ 350 مليون دولار حال استيرادها من الخارج.

إنشاء أول ورش تخصصية لتصنيع المعدات الاستاتيكية بأسيوط 

خلال الاجتماع  تم استعراض قيام شركة بتروجيت بإنشاء أول ورش تخصصية لتصنيع المعدات الاستاتيكية بأسيوط لخدمة مشروعات القطاع بتلك المنطقة، خاصة مشروعات شرکتی أسيوط وأنوبك، خاصة أنه نجحت بتروجت خلال عام 2022  في تصنيع معدات استاتيكية متخصصة بخامات وأبعاد يتم تصنيعها لأول مرة في مصر، والتي كانت مقصورة على الاستيراد من الخارج فقط، حيث تم بنجاح تركيب واحد من أكبر أفـران المعالجة الحرارية المتنقله للمعدات الاستاتيكية على مستوى العالم، والذي تم تصنيعه بالكامل ذاتيا في ورش بتروجت.

تصنيع مفاعلات الكيروسين REACTORS كمقاول عام لأول مرة في مصر

كما تم تصنيع مفاعلات الكيروسين REACTORS كمقاول عام لأول مرة في مصر، والإنتهاء من أعمال تصنيع برج فراغي بوزن 500 طن وقطر ٨ر٧ متر لاول مرة أيضا بمصر، بالاضافة الى استخدام تقنية المعالجة الحرارية بإستخدام INTERNAL FIRING للمعدات الاستاتيكية العملاقة وتصنيع المبادلات الحرارية بأقطار كبيرة غير مسبوقة تصل الى 2 متر.

واستعرض الاجتماع  خطة الشركة المستقبلية لإنشاء أول ورش تخصصية لتصنيع المعدات في المنطقة البترولية الحديثة بالتبين، لتكون أكبر وأحدث ورش لتصنيع المعدات في المنطقة العربية وافريقيا.
 
واستعرض الاجتماع نجاح بتروجت تنفيذا لاستراتيجية قطاع البترول المصرى لتعظيم التواجد الخارجي لشركات القطاع  في اقتناص تعاقدات جديدة خلال عام 2022 بلغت قيمتها 123.5 مليار جنيه، منها تعاقدات خارج مصر بقيمة 81.4 مليار جنيه.

جاءت أهم المشروعات والتعاقدات الجديدة التي فازت بها الشركة في السعودية والإمارات، ونجحت بتروجت في الفوز بمشروعين في المملكة العربية السعودية في منطقة نيوم بقيمة اجمالية تجاوزت 78 مليار جنيه، ومشروعين بالإمارات العربية المتحدة بقيمة إجمالية بلغت 2.1 مليار جنيه.