الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

النفط يحقق مكاسب كبيرة بالتزامن مع انخفاض الدولار ونمو الطلب الصينى

الأحد 15/يناير/2023 - 12:47 ص
ارتفاع أسعار البترول
ارتفاع أسعار البترول

حقق النفط مكاسب كبيرة الأسبوع الجارى، وهى مكاسب لم تتحقق منذ أكتوبر الماضي، حيث قفز خام برنت 8.6% وارتفعت الأسعار أكثر من دولار للبرميل عند التسوية بختام التعاملات، بالتزامن مع انخفاض الدولار إلى أدنى مستوياته في 7 أشهر، ووسط مزيد من المؤشرات على تنامي الطلب في الصين -  أكبر مستورد للنفط في العالم.

 

ارتفعت تسوية العقود الآجلة لخام برنت 1.25 دولار

 

ارتفعت تسوية العقود الآجلة لخام برنت 1.25 دولار أي 1.5 % عند 85.28 دولار للبرميل، كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي للجلسة السابعة على التوالي لتجري تسويتها عند 79.86 دولار للبرميل، بزيادة 1.47 دولار تعادل 1.9 %.

وقفز خام برنت 8.6 % هذا الأسبوع بينما زاد خام غرب تكساس الوسيط 8.4 بالمئة، ليعوضا معظم خسائر الأسبوع الماضي.

 

 تراجع مؤشر الدولار إلى أدنى مستوياته في أكثر من 7 أشهر 

 

فيما تراجع مؤشر الدولار إلى أدنى مستوياته في أكثر من 7 أشهر بعدما أظهرت بيانات الخميس الماضي تراجع التضخم الشهري في ديسمبر للمرة الأولى في عامين ونصف العام، مما أنعش الآمال في أن يبطئ مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي وتيرة رفع أسعار الفائدة.

ومع ارتفاع مشتريات الصين من الخام في الآونة الأخيرة وازدياد الحركة المرورية في شوارع بكين بعد إغلاقات كورونا ارتفعت الآمال في تعافي الطلب في ثاني أكبر اقتصاد في العالم، عقب إعادة فتح الصين حدودها وتخفيف القيود المرتبطة بكوفيد-19 إثر احتجاجات العام الماضي.

وتعززت أسعار النفط بتراجع الدولار إلى أدنى مستوى في تسعة أشهر تقريبا بعد أن أظهرت البيانات انخفاض التضخم في الولايات المتحدة لأول مرة في عامين ونصف، مما عزز التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سوف يبطئ وتيرة رفع أسعار الفائدة، ويؤدي ضعف الدولار عادة إلى زيادة الطلب على النفط لأنه يجعل السلعة أرخص للمشترين الذين يحملون عملات أخرى.

من جانبه يتوقع بنك مورجان ستانلي تقلص الفجوة بين العرض والطلب في سوق النفط خلال الربعين الثالث والرابع من عام 2023 بدعم من انتعاش الطلب نتيجة إعادة الصين فتح حدودها وعوامل أخرى.

وتوقع مورجان ستانلي أيضًا أن تظل أسعار خام برنت في الربع الأول في إطار نطاق يتراوح بين 80 و85 دولارا للبرميل، لكنه توقع أيضا تجاوز الأسعار إلى اكثر من 110 دولارات للبرميل بحلول نهاية العام وقال إن سقف العرض ما زال غير مرتفع والمخزونات منخفضة إجمالا.