الإثنين 30 يناير 2023 الموافق 08 رجب 1444
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
ملاعب

أول سباقات حقبة GEN3

جيك دينيس يفوز بسباق هانكوك مكسيكو سيتي 2023 للفورمولا إي

الإثنين 16/يناير/2023 - 11:55 ص
أصول مصر

قدّم جيك دينيس، السائق في فريق أفالانش أندريتي للفورمولا إي، أداءً مذهلًا قاده للفوز بسباق  هانكوك مكسيكو سيتي 2023 للفورمولا إي، وأول سباق في العالم يشهد مشاركة سيارات GEN3 الكهربائية، وهي الأسرع والأخف والأكثر كفاءة وقوة على الإطلاق.

وتقدّم دينيس من انطلاقته في المركز الثاني ليفوز بالسباق متفوقًا على باسكال ويرلين في فريق "تاغ هوير بورش للفورمولا إي"، والذي بدأ السباق من المركز السادس لينهيه ثانيًا، وعلى لوكاس دي غراسي من فريق ماهيندرا ريسينغ الذي انطلق أولًا وأنهى السباق في المركز الثالث.

جيك دينيس يفوز بسباق هانكوك مكسيكو سيتي 2023 للفورمولا إي

البريطاني جيك دينيس يحصد المركز الأول في أول سباقات الموسم التاسع من بطولة العالم إيه بي بي للفورمولا إي في العاصمة المكسيكية

وبعد السباق، حيّا دينيس الجماهير الغفيرة التي جمعت أكثر من 40 ألف مشجع في ستاد فورو سول، ليشهدوا الانطلاقة التاريخية لسيارات GEN3  الكهربائية التي تقدم أفضل أداء لسيارات السباق بأعلى مستويات الابتكار والتقنيات المتطورة في السيارات الكهربائية.

تمكّن سائق فريق أندريتي من قلب مجريات السباق لصالحه في اللفة 12، عندما استفاد من ثغرة إلى يسار دي غراسي.

ومن هناك عزّز السائق البريطاني تقدّمه وتمكّن من خطف صدارة السباق والتقدم على ويرلين بفارق هائل بلغ 7 ثوان.

باسكال ويرلين يحقق المركز الثاني متقدمًا على لوكاس دي غراسي الذي حلّ ثالثًا

أما ويرلين، والذي يحمل لقب سباق العام الماضي في المكسيك، فقد تمكّن من الوصول ثانيًا بفارق 11 ثانية عن دي غراسي، وذلك بعد أن بدأ السباق من نقطة الانطلاق السادسة. يقود كلا السائقان سيارات بورشه، مما مكّن العلامة الألمانية من الوصول إلى أربعة مراكز ضمن العشرة الأوائل.

وعلى الرغم من انطلاق دي غراسي من المركز الأول في السباق، فقد وجد نفسه في موقف دفاعي ليصل في نهاية السباق إلى المركز الثالث بعد منافسة حامية خاضها السائق البرازيلي المخضرم مع جيك هيوز، سائق فريق نيوم ماكلارين للفورمولا إي.

وفي نهاية المطاف، انشغل هيوز بإزاحة لوترير الذي حاول التقدم عليه، مما خفف الضغط عن دي غراسي. وتمكّن لوترير، والذي انتقل إلى فريق أندريتي بقيادة بورشه في فترة توقف السباقات، من تجاوز هيوز في آخر منعطف باللفة الأخيرة.

جيك دينيس يفوز بسباق هانكوك مكسيكو سيتي 2023 للفورمولا إي

أول سباق لسيارات السباق الجديدة بالكامل GEN3 يشهد حصول أربع سيارات من بورشه على مراكز ضمن العشرة الأوائل

أما هيوز فقد بدأ في المركز الخامس وأنهى السباق بالمركز ذاته، ليقدم أداءً مبهرًا كسائق مستجد تمامًا كما أبهر الجماهير منذ قيادة سيارته ماكلارين في سباقات الاختبار في فالنسيا. وقد تفوق بذلك على السويسري سيباستيان بويني الذي انتقل من فريق نيسان إلى إنفجن ريسنج خلال الشتاء وحلّ سادسًا في نهاية السباق.  

وأضاف بطل الموسم السادس أنطونيو فيليكس دا كوستا إلى نقاط بورشه بحصوله على المركز السابع في نهاية السباق، بعد منافسة حامية اجتازها بفضل مجموع النقاط وبعد صحوة هجومية متأخرة خلال مجريات السباق. أما ميتش ويليامز فتمكن من حصد النقاط والمركز الثامن بهدوء لصالح فريق جاكوار تي سي إي ريسينغ، بينما حقّق نيك كاسيدي المركز التاسع بسيارتين من فريق إنفجن ريسينغ ولم يتمكن حامل اللقب ستوفيل فاندورن من تحقيق أكثر من نقطة واحدة لفريقه دي إي بينسكي، بعد أن بدأ السباق من المركز الرابع عشر.

وفي ختام السباق، تمكّن دينيس من تسجيل أسرع زمن لفة بحسب تاغ هوير.

إقامة الجولتين الثانية والثالثة من بطولة العالم إيه بي بي للفورمولا إي في الدرعية بالمملكة العربية السعودية يومي الجمعة 27 يناير والسبت 28 يناير

وقال جيك دينيس حامل الرقم 27 وسائق فريق أفالانش أندريتي للفورمولا إي: "المشجعون هنا رائعون، سمعت هتافاتهم الحماسية بالفعل في اللفة الأخيرة. كان ذلك إنجازًا رائعًا لفريقي بالبدء من الصف الأمامي والفوز بهذا الفارق على متن سيارة بورشه. شهد السباق منافسة حقيقية، فهذه السيارات تتسم بصعوبة قيادتها والسيطرة عليها مما يجعل ظروف السباق حافلة بالتحديات – إلا أن ذلك يضفي مزيدًا من الإثارة والحماس على السباق، وبخاصة عند الفوز بفارق خمس ثوان. حان الوقت للاحتفال مع الفريق، لقد كان سباقًا مدهشًا."

جيك دينيس يفوز بسباق هانكوك مكسيكو سيتي 2023 للفورمولا إي

وأضاف: "تربطني بزملائي في الفريق علاقة ممتازة، ونحن منسجمون تمامًا في العمل معًا. ربما لم يظهر ذلك جليًا في سباق التأهل، ولكننا حولنا الأمر لصالحنا من خلال تغييرات بسيطة مكّنتنا من تحقيق هذه الإنجاز الرائع في السباق. تحية كبيرة إلى كافة أفراد الفريق، إنه إنجاز صغير ولكننا نتطلع إلى مزيد من النجاح قريبًا – فالسباق في السعودية سيقام بعد فترة وجيزة."

وبدوره قال باسكال ويرلين حامل الرقم 94 وسائق فريق تاغ هوير بورشه للفورمولا إي: "يا لها من بداية رائعة للموسم – فالبدء من المركز السادس والحصول على المرتبة الثانية في نهاية السباق إنجاز مميز. إنني ممتن لسيارتي ولزملائي في الفريق وأعتقد أن الجهد الكبير الذي بذلناه في الشهرين الماضيين آتى ثماره – وبخاصة في الأسبوعين الأخيرين بعد سباق فالنسيا. أود أن أشكر الجميع في الفريق على عملهم الدؤوب، فلدينا هدف واضح في هذا الموسم، وكانت هذه أفضل بداية نحو تحقيقه."

"كانت وتيرة السباق جيدة للغاية، كما أظهرت جميع سيارات بورشه قوة فائقة في سباق التأهل. نأمل أن يستمر الحال كذلك وأن نواصل العمل بجدّ، فقد كان سباق المكسيك أفضل سباقاتنا العام الماضي وعلينا الحرص على مواصلة بذل الجهد لفهم السيارة جيدًا والمضي قدمًا في المنافسات، فنحن نريد المنافسة على البطولة، وكانت تلك بداية رائعة."

وقال لوكاس دي غراسي، حامل الرقم 11 من فريق ماهيندرا ريسينغ: "كان سباقًا صعبًا للغاية، فنحن نعرف بالطبع أن سيارات بورشه سريعة جدًا فقد فازت العام الماضي بسباقين ثم اختفت. كان من المستحيل التفوق على جيك وباسكال، وكنت أقود بطاقة متدنية ولكنني حاولت الدفاع عن مركزي قدر الإمكان. ولا شك في أن الوصول إلى المنصة يمثل فوزًا بالنسبة لنا بعد ثلاثة أو أربعة أيام فقط من التعامل مع السيارة، ولدينا إمكانات واعدة بالفعل لتحقيق نتائج أفضل، وأنا سعيد للغاية بذلك.