الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

خلال الـ 12 شهراً المقبلة

جولدمان ساكس يتوقع ارتفاع أسعار الألومنيوم إلى 3750 دولارًا للطن

الإثنين 16/يناير/2023 - 09:39 م
توقعات بارتفاع أسعار
توقعات بارتفاع أسعار الألومنيوم

توقع بنك جولدمان ساكس أن يؤدى ارتفاع الطلب في أوروبا والصين إلى نقص المعروض من الألومنيوم،وأوصى برفع توقعاته لأسعار المعدن الذي يدخل في تصنيع الكثير من المنتجات.

 

من المحتمل أن يبلغ متوسط سعر المعدن 3125 دولارًا للطن هذا العام في لندن

 

وحسب وكالة بلومبرج، كتب محللون من بينهم نيكولاس سنودون وأديتي راي في مذكرة للعملاء أنه من المحتمل أن يبلغ متوسط سعر المعدن 3125 دولارًا للطن هذا العام في لندن، أي أعلى من السعر الحالي البالغ 2595 دولارًا، وأكثر من توقعات البنك السابقة عند 2563 دولارًا.

ويرى بنك جولدمان ساكس أن المعدن المستخدم في صناعة كل شيء من علب البيرة إلى أجزاء الطائرات، سيرتفع إلى 3750 دولارًا للطن خلال الأشهر الـ 12 المقبلة.

 

 تلاشي التأثيرات المعاكسة للدولار وتباطؤ دورة رفع أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي


 

وقال المحللون إنه مع وجود المخزونات العالمية المعروفة عند 1.4 مليون طن فقط، بانخفاض 900 ألف طن عن العام الماضي، وهي حاليًا الأدنى منذ عام 2002 فإن عودة تراكم النقص ستثير المخاوف بشأن حدوث ندرة، في ظل بيئة كلية مواتية بدرجة أكبر، مع تلاشي التأثيرات المعاكسة للدولار وتباطؤ دورة رفع أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي، نتوقع زخمًا صعوديًا للأسعار سيتزايد تدريجيًا بحلول الربيع”.

 

عودة تراكم النقص ستثير المخاوف بشأن حدوث ندرة

 

ووصل سعر الألمنيوم إلى مستويات قياسية بعد فترة وجيزة من الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير الماضي، لكنه تراجع مرة أخرى منذ ذلك الحين، حيث أدت أزمة الطاقة في أوروبا وتباطؤ الاقتصاد العالمي إلى قيام العديد من المصاهر بكبح الإنتاج.

 

نقص الاستثمار في السنوات الأخيرة أدى إلى انخفاض الإمدادات الاحتياطية

 

ومثل العديد من بنوك “وول ستريت”، فإن بنك جولدمان ساكس، متفاءل بشأن السلع ككل، بحجة أن نقص الاستثمار في السنوات الأخيرة أدى إلى انخفاض الإمدادات الاحتياطية. 

ويرى البنك أن هذه الفئة من الأصول ستحقق عوائد للمستثمرين تزيد عن 40% هذا العام مع إعادة فتح الصين، وانتعاش الاقتصاد العالمي في النصف الثاني من العام.