الأحد 29 يناير 2023 الموافق 07 رجب 1444
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

الرئيس الأوكرانى يطالب الغرب بسرعة تزويد بلاده بصواريخ بعيدة المدى وطائرات مقاتلة

الخميس 26/يناير/2023 - 05:08 ص
الرئيس الأوكرانى
الرئيس الأوكرانى

طالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، حلفاءه الغربيين بتزويد بلاده بصواريخ بعيدة المدى وطائرات مقاتلة، وذلك بعد موافقة واشنطن وبرلين على إرسال دبّابات ثقيلة أميركية وألمانية إلى كييف، بعد طول انتظار.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في خطابه اليومي المسائي المصوّر إنه يجب أن نسمح أيضًا بإرسال صواريخ بعيدة المدى إلى أوكرانيا، هذا أمر مهمّ.. يجب علينا أيضًا توسيع تعاوننا في مجال المدفعية وإتاحة إرسال طائرات مقاتلة.

وأوضح  الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الذي احتفل الأربعاء بعيد ميلاده الـ 45 أنّه كرّر طلبه على مسامع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرج، خلال محادثة هاتفية جرت بينهما.

 

موافقة ألمانيا والولايات المتحدة على إرسال دبابات لأوكرانيا 

 

وشكر زيلينسكي، نظيره الأمريكي جو بايدن والمستشار الألماني أولاف شولتس، على قرار أصدراه الأربعاء بموافقتهما على إرسال دبّابات غربية إلى أوكرانيا، في سابقة هى الأولى من نوعها منذ بدء الحرب في أوكرانيا في فبراير 2022.

وقال الرئيس الأوكراني: أشكر جميع حلفائنا على استعدادهم لمنحنا دبابّات حديثة لا غنى عنها.

 

الرئيس الأوكرانى:  المفتاح  لدحر القوات الروسية يكمن في السرعة والكمية التي سنحصل بها الدبّابات الثقيلة

 

لكنّ  الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، شدّد على أنّ المفتاح  لدحر القوات الروسية يكمن في السرعة والكمية التي ستحصل بها بلاده على تلك الدبّابات الثقيلة.

وأضاف: المفتاح الآن هو السرعة والكمية، سرعة تدريب جنودنا، وسرعة تسليم الدبابات، وكمية الدعم.

وأعلنت الحكومة الألمانية موافقتها على تزويد أوكرانيا بدبابات ليوبارد 2-A6، التي يستخدمها الجيش الألماني، منهية بذلك جدل أسابيع طويلة من المناقشات وسط توتر دولي كبير.

ووافق شولتس على إرسال دبابات ليوبارد لأوكرانيا، مانحًا إذنًا بإعادة تصدير ليوبارد لكييف.

ويدور الحديث عن مجموعة واحدة على الأقل من دبابات "ليوبارد-2 إيه 6"، وعن رغبة حلفاء آخرين، بما في ذلك الدول الاسكندنافية، بتسليم هذه الدبابات القتالية إلى كييف.

وأتى القرار الألماني أتى بعد مشاورات مكثفة مع واشنطن بالدرجة الأولى، حيث أكد المستشار الألماني سابقًا أنه ينوي تزويد كييف بالدبابات فقط بالتنسيق مع الدول الأخرى مثل الولايات المتحدة.

ومؤخرًا طالب ممثلو أحزاب ألمانية، تدخل ضمن الائتلاف الحاكم، بزيادة الضغط على المستشار الألماني شولتس للسماح بتصدير الدبابات إلى أوكرانيا، في حين عارض آخرون القرار تمامًا.