الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

وزير الطيران المدنى: مصر للطيران حققت أرباحً مناسبة أخر 6 أشهر

الإثنين 06/فبراير/2023 - 10:55 م
وزير الطيران المدنى
وزير الطيران المدنى

أعلن الفريق محمد عباس حلمي، وزير الطيران المدني، أن الستة أشهر الأخيرة شهدت تحقيق مكسب مناسب لشركة مصر للطيران وشركاتها التابعة، وقال: الخسائر مرحلة من سنوات سابقة.

وخلال اجتماع لجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل بمجلس الشيوخ، برئاسة النائب خالد سعيد، لمناقشة الاقتراحات برغبة المقدمة من النائب محمود القط بشأن استئناف العمل بمشروع إيربورت سيتي، بمحيط مطار القاهرة الدولي، وبشأن دمج شركات الشركة القابضة لمصر للطيران، وبشأن استخدام الطائرات المكهنة بمطار القاهرة الدولي كمطاعم سياحية، وخطة الوزارة لترشيد الكهرباء مع خطة ترشيد الحكومة في المباني والمرافق الحكومية، أضاف وزير الطيران المدني، أن هناك شركات تربح ولديها عباءة مالية مثل شركة الأسواق الحرة.

وقال إن شركة الخدمات الجوية تخدم مصر للطيران والشركات الأخرى، وعندها الملاءة المالية، مضيفًا: "حاليا مش خسرانين لكنه اللي بيكسب نسيبه، وشركة الخطوط طول ما فيه حركة طيران بتكسب".

 

قرض لمصر للطيران بمبلغ 5 مليارات جنيه

 

وأكد وزير الطيران المدنى أن مصر تعرضت إلى فترة عدم استقرار منذ 2011 حتى 2014، ومصر للطيران تعرضت لما تعرضت له مصر، وخلال هذه الفترة تم تعيين حوالى 4 آلاف شخص منهم العمالة الموسمية، و"منقدرش نمشيهم"، وهناك 28 ألف عامل في مصر للطيران، وتعرضت المنظومة لظروف غير مستقرة بعد 2015، و"في 2019 الدنيا بدأت تمشي شوية". 

وأضاف: الدولة أعطت قرض لمصر للطيران بمبلغ 5 مليارات جنيه لسداد مرتبات العاملين، وسددنا أول قسط، والتعويم في 2016 تسبب فى خسائر، وكذلك ارتفاع سعر الدولار، بالإضافة إلى خسائر بسبب سعر الوقود الذي ارتفع.

 

 الخسائر في مصر للطيران

 

وقال وزير الطيران إن الخسائر في مصر للطيران مرحلة من سنوات سابقة، وكانت في 30 يونيو الماضي حوالي 30 مليار جنيه، وأكد أن آخر 6 أشهر شهدت تحقيق مكسب مناسب، لافتًا إلى أنه من 2016 حتى أول يوليو 2022 لم يتم شراء أي معدات أرضية، ومؤخرا تم إقرار مبلغ 400 مليون جنيه لشراء تلك المعدات، وأضاف: سنحافظ على شكل مصر للطيران بالشكل اللى ناس عايزاه وتعودت عليه.

 

مشروع إيربورت سيتي

 

وعن مشروع "إيربورت سيتي"، كشف الفريق محمد عباس حلمي، وزير الطيران المدنى، أن المشروع كانت بدايته في سنة 2009، وتم عمل رفع مساحة وتقدير للخدمات، وفي 2014 أحيي هذا المشروع وتقدم 3 مستثمرين، أحدهم فاز في المناقصة، وكانت بمبلغ 9 مليارات جنيه، ثم انسحب وألغيت المناقصة وتوقف المشروع.

 

ترشيد الكهرباء

 

وتابع: "أتولى دراسة المشروع حاليا وفي إطار عرضه على القيادة السياسية، ونبحث عن المستثمرين الجادين، وهناك إحدى الشركات تقوم بعمل دراسة عن المشروع ليتم وضع تصور عن المنطقة.

وأضاف الوزير: "بخصوص ترشيد الكهرباء، لدينا محطة طاقة شمسية يتم تشغيلها في الجراج بمطار القاهرة، واستغلال الطاقة الشمسية في مطار برج العرب، وسنتوسع في إنشاء محطات الطاقة الشمسية التي تغذي جزء من تشغيل المطارات"، لافتا إلى أنه في كل المطارات شدة الإضاءة تختلف من وقت لآخر".