الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مدن جديدة

رئيس شركة العاصمة الإدارية: التخطيط لإقامة مدينة صناعية علي مساحة 1000 فدان

الثلاثاء 07/فبراير/2023 - 12:12 م
رئيس شركة العاصمة
رئيس شركة العاصمة الإدارية

نقل 9 وزارات بجانب 4 هيئات للحى  الحكومى  بداية من شهر يناير

تم الانتهاء من تنفيذ ما يزيد عن 70% من أعمال البنية التحتية

إنشاء خطوط نقل داخلية صديقة للبيئة  بالتعاون مع وزارة النقل

تنفيذ مركز تحكم في العاصمة الإدارية مزودة بكاميرات ذكية

اطلاق تطبيق خاص بالقيام بكل خدمات العاصمة الادارية قريبا

 

قال خالد عباس، رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، أنه يجرى حاليا التخطيط لإقامة مدينة صناعية، وذلك علي مساحة 1000 فدان، وذلك بالإضافة إلي انه سيتم توفير عدد من الأراضى بالمناطق المجاورة لطرحها لإقامة مصانع.


و أضاف عباس أنه يجرى حاليا استكمال تطوير المرحلة الأولى، وتم الانتهاء من تنفيذ ما يزيد عن 70%؜ من الأعمال خلال عام 2022، وجميع البنية التحتية وذلك بالإضافة إلى إنتهاء الأعمال الخاصة بالمرافق سواء للمشروعات المخصصة أو الأراضى التى لن يتم طرحها بعد.

وأكد عباس أنه منذ بداية إنشاء العاصمة كان مستهدف ان تكون مدينة ذكية، خضراء، بها جميع انواع المواصلات كلها مستدامة سواء غاز او كهرباء، فإنه تم ربط المشروع بمجموعة من المحاور، وذاك بخلاف تعاون الشركة مع وزارة النقل لإنشاء خطوط نقل داخلية صديقة للبيئة، فضلا عن وجود ما يسمى ب تاكسى العاصمة وهي سيارات كهربائية.


و تابع، أن الحي الحكومي بدأ في استقبال الوزارت منذ بداية شهر يناير، حيث تم نقل 9 وزارات حتى الآن، بجانب 4 هيئات على أن يتم الانتهاء من عملية النقل بنهاية مارس القادم.


و أكد عباس، أنه لضمان الأمن والسلامة بالعاصمة، تم الانتهاء من تنفيذ مركز تحكم في العاصمة الإدارية مزودة بكاميرات ذكية، مشيرا إلي أنه يجرى حاليا التفاوض مع إحدى الشركات العالمية المتخصصة لإدارة الأعمال الإنشائية للمرافق التي تدار بطريقة ذكية.


و أشار رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية إلى أن هناك 6 جامعات بالمرحلة الأولى بإجمالي 12 ألف طالب، حيث تم تخريج أول دفعة من إحدى الجامعات بالعاصمة الإدارية كونها تعمل منذ 2018، وذلك بخلاف وجود 2 مدينة رياضية.


و أكد أنه قريبا سيتم اطلاق تطبيق خاص بالقيام بكل خدمات العاصمة الادارية، وسيطلق رسميا قريبا، وسيكون المواطن ليس عليه التنقل من اجل القيام بالخدمات.


وتابع، أن شركة العاصمة كانت قرار وانشأت عام ٢٠١٦، وان العاصمة تابعة للحكومة، ولكن كان يجب أن يكون هناك فرق فى الإدارة، مشيرا إلي أنه كانت الرؤية ان تكون من كبرى الكيانات الاستثمارية العقارية حيث أنها ليست شركة بيع اراضي فى الاساس، ولكن الاساس إدارة وتنمية واستثمار وتنفيذ، وكانت المهمة للشركة هى بناء وادارة والتشغيل والتسويق، والهدف الاستراتيجي ان تكون قيمة مضافة للدولة وان تزود دخلها.


مؤكدا أن شركة العاصمة الإدارية لها الحق فى التعامل مع أى جهة محلية وخارجية، وفقا للائحة العقارية الخاصة بالشركة وموافقة الجمعية العمومية للشركة، موضحًا أن الشركة تعتبر أكبر شركة تطوير عقاري في العالم فإنها تمتلك أكثر من 940 كيلو مترا من الأراضى، أى ما يعادل 230 ألف فدان.