السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

المحرك الأساسي وراء سوق الإيجار في مانهاتن هو سوق التوظيف القوي

القيم الإيجارية في مانهاتن الأمريكية تصل في يناير إلى أعلى مستوياتها

الخميس 09/فبراير/2023 - 08:42 م
أصول مصر

بلغت القيم الإيجارية  الأوسط في مدينة مانهاتن الأمريكية قمة قياسية جديدة في يناير بدعم من سوق الوظائف القوي وشح المعروض من الشقق، مما ساهم في رفع الأسعار. 

وارتفعت القيمة الإيجارية الأوسط في يناير بنسبة 15% لتصل إلى 4،097 دولار مقارنة بالعام الماضي، وهو أعلى مستوى يتم تسجيله على الإطلاق يناير، بحسب تقرير من جوجلاس إلمان وميلر صامويل.

وصعد متوسط الإيجارات في مانهاتن في يناير بنسبة 13% إلى 5،142 دولار مقارنة بيناير عام 2022. 

الطلب قوي في مانهاتن

وتوقع المحللون أن تبدأ الإيجارات في التراجع في يناير بعد ارتفاعات قياسية بلغتها مطلع العام الماضي، لكنه على الرغم من تباطؤ الاقتصاد وتسريح الموظفين الأعلى شأنا العاملين في قطاعي التمويل والتكنولوجيا، فلا يزال الطلب على الايجار قويا في مانهاتن. 

ويقول المحللون إن المحرك الأساسي وراء سوق الإيجار في مانهاتن هو سوق التوظيف القوي. وعلى الرغم من تصدر أخبار تسريح موظفين كبار من شركات تكنولوجيا وبنوك في حي المال بوول ستريت مانشتات الصحف، لكن سوق التوظيف ونمو الأجور لا يزالان قويان إجمالا في نيويورك. 

ومع عودة المزيد من الموظفين إلى مكاتبهم، فإنهم يتجهون أيضا للانتقال إلى المدينة. 

وصعدت عقود الاسئتجار الجديدة في يناير بنسبة 8% مقارنة بشهر ديسمبر وارتفعت بنسبة 9% مقارنة بيناير 2022، مما يدل على أن المستأجرين لا يزالوا راغبين في سداد القيم الإيجارية برغم ارتفاع الأسعار. 

مخزون الشقق

ومقابل هذا، لا يزال مخزون الشقق المتاحة منخفضا، وإن كان يتجه للصعود. 

وزاد الطلب على استئجار شقق فاخرة جديدة في أماكن راقية، مما ساهم في تقليص المعروض من الشقق المتميزة. 

وفي الوقت ذاته، يقبل المزيد والمزيد من مشتري الشقق المحتملين إلى اختيار الاستئجار، وإن كانوا يواصلون في هذه الأثناء انتظار تراجع أسعار البيع. 

ويستبعد المحللون تعرض سوق استئجار الشقق السكنية لتباطؤ كبير خلال الأشهر القادمة، إلا عندما يفقد الاقتصاد وسوق التوظيف الزخم القائم حاليا. 

ويتوقع جوشوا يانج أن يتسم عام 2023 بذات القوة التي اتسم بها عام 2022 على صعيد سوق استئجار الشقق السكنية.