الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

رئيس وكالة الطاقة: الحظ أسهم فى تجاوز أوروبا نقص إمدادات الغاز الطبيعى

الأحد 19/فبراير/2023 - 08:09 م
رئيس وكالة الطاقة
رئيس وكالة الطاقة الدولية

حذر رئيس وكالة الطاقة الدولية، فاتح بيرول، من نقص محتمل في الطاقة خلال الشتاء المقبل، مع وصول كميات قليلة نسبيا من الغاز الطبيعي المسال الجديد إلى الأسواق، وتوقع ارتفاع استهلاك الصين هذا العام.

وقال رئيس وكالة الطاقة الدولية، فاتح بيرول، لوكالة رويترز للأنباء على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن، إن الحكومات الأوروبية اتخذت الكثير من القرارات الصائبة خلال العام الماضي، لضمان إمدادات الطاقة، مثل بناء المزيد من محطات الغاز الطبيعي المسال لتحل محل تدفقات الغاز الروسي عبر خطوط الأنابيب.

وأضاف أن الحظ حالف الحكومات الأوروبية، حيث أضعف الشتاء المعتدل الطلب، كما أدى التباطؤ الاقتصادي في الصين إلى أول انخفاض في استهلاكها منذ 40 عامًا.

وقال إنه بالنسبة لهذا الشتاء يحق لنا أن نقول إننا تجاوزنا الصعب، وإذا لم تكن هناك مفاجآت في اللحظة الأخيرة فسنتجاوز الأمر... ربما مع بعض الكدمات هنا وهناك"، وأضاف: "لكن السؤال.. ماذا سيحدث الشتاء المقبل؟

وأوضح بيرول أنه من المتوقع إنتاج 23 مليار متر مكعب إضافية من الغاز الطبيعي المسال هذا العام، مضيفا أنه مع أي زيادة ولو طفيفة في الناتج الاقتصادي مع تخفيف قيود الجائحة فمن المرجح أن تبتلع الصين 80% من الغاز الإضافي.

وقال إنه على الرغم من أن لدينا ما يكفي من محطات استيراد الغاز الطبيعي المسال، فقد لا يكون هناك ما يكفي من الغاز للاستيراد، وبالتالي لن يكون الأمر سهلا بالنسبة لأوروبا خلال الشتاء المقبل"، مشيرا إلى أن هذا الأمر سيدفع الأسعار للارتفاع مرة أخرى على الأرجح، وتابع: "ليس من الصواب الاسترخاء والاحتفال الآن".

وأشار إلى إنه حتى مع وجود مساع متجددة لتطوير حقول غاز جديدة فإن تشغيلها لن يكون قبل سنوات.

وقال إن الأسر والشركات تحتاج إلى مواصلة الجهود لتقليل استخدام الغاز وهناك حاجة للتوسع على نحو أسرع في إنتاج الطاقة المتجددة.

وحذر بيرول الدول التي قررت التخلص التدريجي من الطاقة النووية لإعادة النظر فيما إذا كان هذا هو أفضل وقت لتنفيذ ذلك، قائلا إن "التمديد المؤقت لآخر محطات الطاقة النووية في ألمانيا إلى أبريل/ نيسان على سبيل المثال كان خطوة في الاتجاه الصحيح"، وقال: "نحتاج إلى جميع مصادر الطاقة لمساعدتنا خلال الشتاء المقبل".