السبت 01 أبريل 2023 الموافق 10 رمضان 1444
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

مدير مكتبة الإسكندرية يوضح حقيقة بيع جواز سفر الرئيس الراحل أنور السادات

السبت 25/فبراير/2023 - 11:50 م
حقيقة بيع جواز سفر
حقيقة بيع جواز سفر الرئيس الراحل أنور السادات

اوضح  الدكتور أحمد زايد، مدير مكتبة الإسكندرية في مصر، حقيقة تداول انباء  بيع جواز السفر الدبلوماسي للرئيس الراحل أنور السادات فى مزاد علنى بالولايات المتحدة، موضحًا:أنها ليست المرة الأولى  التى نتلقى بها هذه الاخبار فقد حدث  ذلك من قبل مع مقتنيات الراحل نور الشريف.

وأضاف مدير مكتبة الإسكندرية  خلال تصريحات تلفزيونية، أنه  يتم الحفاظ على الاشياء فى مكتبة الإسكندرية،و تكون موجودة بوثائق وتحفظ بشكل معين، موضحًا: ان السيدة جيهان السادات، قرينة الزعيم الراحل، أهدت مكتبة الإسكندرية، بعض مقتنيات الرئيس الراحل.

معرض بلمكتبة يحمل اسم متحف الرئيس السادات

وتابع، تم عمل معرض بلمكتبة يحمل اسم متحف الرئيس السادات، يحتوي على مكتبه الشخصي، والبدل الشخصية والجلباب والملابس الريفية التي كان يرتديها في بلدته في ميت أبوالكوم، وأيضا الزي العسكري والعصى، التي كان يستخدمها واشتهر بها، بالإضافة إلى الزي الذي كان يرتديه في يوم اغتياله، وبعض الأوراق مكتوبة بخط يده.

المقتنيات لم يكن بها أي جواز سفر دبلوماسي او غير دبلوماسي للرئيس

كما أكد مدير مكتبة الإسكندرية، أن المقتنيات لم يكن بها أي جواز سفر دبلوماسي  او غير دبلوماسي للرئيس الراحل داخل المكتبة، فالمكتبة لم تحصل بأي شكل من الأشكال على جواز السفر الخاص بالرئيس الراحل السادات، فانحن لم نأخذ من السيدة الفاضلة جيهان السادات اى جواز سفر  .

جوازات السفر  تابعة للدولة وليست ملكية خاصة على الإطلاق

واردف الدكتور أحمد زايد مدير مكتبة الإسكندرية في مصر، ان جوازات السفر  تابعة للدولة وليست ملكية خاصة على الإطلاق، مؤكدا ان الراحلة جيهان السادات كانت على وعي بأن جواز السفر تابع للدولة، وربما عرض في المزاد من جهة أخرى، لكننا نؤكد بأن جميع المقتنيات التي تحصل عليها المكتبة مدونة وموثقة ومؤمنة تأمينًا خطيرًا.

وأكمل، يتم تدوين كل شئ بمكتبة الإسكندرية حتى الكتب تكتب فى كشف، وان المتحف الخاص بالرئيس الراحل السادات متواجد وياتى له الزوار الاجانب والمصريين، والمتحف عليه اقبال كبير فى المكتبة، ومقام على مساحة 250 متر تقريبا  .

والجدير بالذكر، ان صالة مزادات «هيريتج» الأمريكية أعلنت عبر موقعها الإلكتروني، بيع جواز السفر الخاص بالسادات بقيمة كبيرة وصلت إلى 47.500 دولار.