الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

قمة الصناعات الغذائية... المشاط: الانتهاء من تجهيز 25 صومعة لتوفير السلع الغذائية

الإثنين 27/فبراير/2023 - 12:32 م
دكتورة رانيا المشاط
دكتورة رانيا المشاط بقمة الصناعات الغذائية

قالت رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولى، انه يجب تسليط الضوء نحو جهود وزارة التعاون مع المجتمع الدولى، حيث ان هناك العديد من المبادرات واستجابات سريعة معهم بالاضافة الي مشروعات عديدة والدخول بشكل عاجل من خلال تنسيق الجهود والمتابعة مع الوزرات المعنية والاستفادة من تمويلات ميسرة طويلة الامد لمواجهة الازمة بسلاسل الانتاج.

موضحة إنه تم التعاون مع وزارتي التموين والزراعة والبنك الدولى للاستفادة من هذا التمويل، والاستفادة من الفرص التمويلية الميسرة.

الدعم التي خصص من المنح الدولية لصناعات الصوامع بلغ نحو اكثر من مليار دولار

و أضافت المشاط خلال كلمتها في مؤتمر قمة الصناعات الغذائية، إنه بلغت إجمالي التمويلات والدعم التي خصص من المنح الدولية  لصناعات الصوامع نحو اكثر من مليار دولار خلال السنوات الأخيرة، بالإضافة إلي تمويلات هامه من خلال بناء الصوامع مع التعاون مع وزارتي التموين والزراعة.


و أشارت إلي أن في بعض الاحيان، إنه تم الانتهاء من تجهيز 25 صومعة بهدف توفير السلع الغذائية، وذلك بخلاف إنه جاري التنفيذ عدد من الاتفاقيات دولية بهدف تحقيق الأمن الغذائي خاصة في ظل الظروف السياسية الدولية التي تواجه معظم الدول.

 

7مليار دولار قروض للقطاع الخاص لدعم القطاع الغذائي


وبالنسبة للقطاع الخاص، أفادت وزيرة التعاون الدولي، أن الدولة المصرية قد خصصت حوالي 30 مليار دولار خلال السنوات الثلاث الماضية، منهم 7 مليار الدولار استحوذ القطاع الخاص علىهم لدعم القطاع الغذائى من خلال قروض تم توظيفها لتنمية القطاع، بالإضافة إلى عقد جمله اتفاقيات دولية مع المؤسسات الدولية والبنوك الداعمة للتنمية المستدامة للقطاع الزراعي والغذائي بمصر، ووجود منصة وطنية لدعم التنمية والغذاء، وبرنامج نوفى الذي يوجد الكثير من المؤسسات به تعهدت لتقديم تمويلات للدول النامية.


و تابعت إنه سيكون هناك اتاحة لمناقشة مشروعات لجذب الاستثمارات فى قطاع الغذاء والمياه بالإضافة إلى مشروعات لصغار المزارعين للمياه والطاقة.

أسعار القمح وصلت إلي 520 دولار بعد الحرب الأوكرانية 

و أشارت إلي أن تداعيات الازمات اثرت على اسعار القمح فكانت اقل من من 300 دولار، ولكن بعد الحرب الروسية الأوكرانية وصل إلى 520 دولار، لذلك يجب تزويد الإنتاجية فى مصر وتزويد عدد الدول التي يتم الاستيراد منها، ويجب الاتجاه إلى سلاسل الانتاج واماكن التوسيع.

 

و أكدت أن مستقبل مصر معتمد على الزراعة والصناعة المعتمدة على المنتجات الزراعية، موضحة أن هناك خطة جارى تنفيذها وهى تطوير كافة مصانع الغذائية التابعة لوزارة التموين.