السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

«IGI Developments» تضخ مليار جنيه فى الانشاءات خلال 2023

الأربعاء 01/مارس/2023 - 03:42 م

ساهمت شركة «IGI Developments» في نشر مفهوم المجتمعات السكنية المتكاملة في السوق المصرية كونها من أوائل الشركات التي قدمت هذا المفهوم في منتصف تسيعنينيات القرن الماضي وكان لها دورًا كبيرًا بفضل مشروعاتها المميزة في تنمية المدن الجديدة – آنذاك – وجذب الكتل السكانية إليها مثل «حي الأشجار» في عام 1997 والذى يعد أشهر مشروعات مدينة السادس، وكذلك «جاردينيا بارك» في عام 1994، يليهم «جاردينيا بارك II»، «جاردينيا سبرينجز»، «أشجار هايتس» و«أشجار سيتي».

المهندس شريف مصطفى العضو المنتدب لشركة IGI Developments

المهندس/ شريف مصطفي العضو المنتدب للشركة: «IGI Developments»  امتداد  لخبرات «الشركة القابضة الدولية للاستثمارات المالية IGI» و"عائلة شتا " التي يعود تاريخ عملها إلى عام 1942

ونفذت «IGI Developments» على مدار 30 عامًا  8 مشروعات حيث يتخطى عدد سكان مشروعاتها 30 ألف نسمة، بما يعادل 6،000 أسرة، ليصل عدد الأسرعند الانتهاء من تسليم جميع الوحدات إلى 12 ألف أسرة، أي ما يقرب من 60 ألف نسمة.

وتمتلك شركة «IGI Developments» تاريخ قوي حيث تعد امتدادا لخبرات «الشركة القابضة الدولية للإستثمارات المالية IGI» و"عائلة شتا" التي يعود تاريخ عملها إلى عام 1942، وقامت بتنفيذ مشروعات متنوعة في قطاعات النسيج والأغذية والصناعة والإسكان والبترول والإنشاءات. 

ومن الشركات الشقيقة لشركة «IGI Developments» شركة «Income» وهي الشريك المصري الرائد للجيل القادم من المشروعات وتعمل كوسيط لشركات البنية التحتية الأكثر تخصصا في العالم،  وهي الوكيل لشركة CSCEC الصينية التي تنفذ مشروعات حي المال والأعمال بالعاصمة الإدارية.

وشركة «Ginza» من الشركات الشقيقة أيضا ولديها باع طويل في مجال الإنشاءات، حيث نفذت مشروعات منها «جامعة النيل» وملحق قسم الأطفال بـ«مستشفى 57357» ومبنى «مايكروسوفت» و«البريد المصري» بالقرية الذكية، و«مول مطار القاهرة الدولي» بالإضافة الى العديد من المجتمعات السكنية بغرب القاهرة.

مضاعفة معدلات التسليم خلال 2023 مقارنة بالعام الماضي

تمكنت «IGI Developments» من تسليم 1،000 وحدة خلال 2022 على الرغم من التحديات الاقتصادية التي يعاني منها القطاع العقاري، ومن المستهدف مضاعفة هذه التسليمات في 2023. 

 المهندس شريف مصطفى: التحديات التى شهدها القطاع العقاري على مدار العامين الماضيين أبرزت المطورين ذوي الخبرات في السوق 

وأوضح المهندس شريف مصطفى العضو المنتدب لشركة «IGI Developments» أن الشركة حرصت إبان تلك الأزمات على الإسراع من معدلات الإنشاء والتنمية بمشروعاتها حيث تستهدف خلال 2023 ضخ ما لا يقل عن مليار جنيه فى الأعمال الإنشائية بمشروعاتها استكمالا لالتزاماتها تجاه عملائها.

تتعاون الشركة مع مجموعة متنوعة من الشركات المتخصصة في مجالات التصميم والتنفيذ ومنها شركة شقيقية لـ «IGI Developments» وهي شركة «Ginza» التي تمتلك سابقة أعمال كبرى، وتتعاون كذلك مع «IBS» إحدى شركات «موبيكا» المتخصصة في أنظمة المباني المتكاملة والتي تقوم بتنفيذ أعمال الإنشاءات ببعض المراحل بمشروع «أشجار سيتي»،  وشركة «LMS» للبناء وهي إحدى شركات لاند مارك صبور، والتي تقوم حاليًا بالأعمال الإنشائية بمرحلة «Jada» بحي الأشجار تحت إشراف شركة «العمار» استشاري المشروع، أما شركة «GDG» فهي تقوم بأعمال البنية التحتية بمرحلة «Jada» بحي الأشجار وبمشروع أشجار هايتس، وتقوم شركة «Masar» بأعمال اللاندسكيب لكل مشروعات «IGI Developments».

كل هذا بالتعاون مع شركاء النجاح في مجال الاستشارات الهندسية والتصميمات وإدارة المشاريع ومنهم: «Pinnacle-TBH»، وشركة «OKOPLAN»، وشركة «EHAF»، وشركة «العمار». أما المشروعات الغير سكنية للشركة فتقوم شركة «EMDAD» و«Distance» بأعمال التصميمات الخاصة بها.

وشدد على أن الميزة فى مشروعات الشركة هى اختيار المواقع الخاصة بالمشروعات جيدًا وتبني رؤية مستقبلية مدروسة مشيرًا إلى أن جميع مشروعات الشركة تتسم بالقرب من المرافق والخدمات الرئيسية وشبكة الطرق بغرب القاهرة مثل المونوريل والقطار السريع مما يزيد من القيمة الاستثمارية ويساهم في سرعة إشغال المشروعات.

فعلى سبيل المثال يتميز «أشجار سيتي» بالموقع الاستراتيجي بالقرب من طريق الواحات والطريق الدائري وطريق الفيوم وطريق دهشور، ويمتد على مساحة 148 فدانًا.  وتترواح مساحات الوحدات بها ما بين 85 وحتى 170 متر مربع بغرفتي أو 3 غرف نوم وأسعار تبدأ من مليون ونصف جنيه وتقسيط 8 سنوات.

أما «أشجار هايتس» فيشمل مساحات متنوعة للفيلات، والمتبقي عدد محدود منها، ومساحتها 300 متر بأسعار تنافسية تبدأ من 7 مليون جنيه وتقسيط 7 سنوات. 

وأضاف أن الشركة طرحت مؤخرا منتجات جديدة بمشروع «أشجار هايتس» بمساحات شقق تبدأ من 50 مترًا، وتتمثل في ستديو غرفة واحدة وشقق غرفتين و3 غرف وتبدأ مساحتها من 80 وحتى 200 مترًا، وتقسيط يصل إلى 8 سنوات. 

وحيث أن الطلب على «حي الأشجار» في تزايد مستمر لما يحمله من سمعة طيبة والاهتمام والتطوير المستمر به، تم إطلاق أحدث مرحلة به تحت إسم «Jada» العام الماضي لما حققته من إقبال غير مسبوق. 

وتتراوح المساحات بهذه المرحلة ما بين 140 وحتى 200 متر مربع بأسعار تبدأ من 2 ونصف مليون جنيه وتقسيط 8.5 سنوات وتسليم ما بين عام وعامين حسب الوحدة وتم بالفعل بدء التسليم بها.

مبيعات «IGI Developments» فى 2022 تعادل 4 أضعاف المبيعات المحققة في 2021 

وقال المهندس/ شريف مصطفى، أن الشركة حققت  مبيعات فى 2022 تعادل 4 أضعاف المبيعات المحققة فى 2021 وذلك على الرغم من التحديات الاقتصادية وتستهدف تحقيق مبيعات خلال 2023 تعادل 3 أضعاف المبيعات المحققة فى 2022. 

طرح مشروع جديد متعدد الاستخدامات بمدينة 6 أكتوبر بطريق الواحات

وأوضح أن محفظة الأراضي للمشروعات الغير سكنية لدى الشركة حوالي 350 ألف متر مربع، وسيتم طرح 4 مشروعات تجارية وإدارية تقع بقلب مشروعات الشركة بالسادس من أكتوبر، بالإضافة الى مدرسة على مساحة 15 ألف متر ومشروع متعدد الاستخدامات بمساحة 50 ألف متر مربع على طريق الواحات باستثمارات 10 مليار جنيه، وكذلك مشروع تجاري على وصلة دهشور من طريق الواحات باستثمارات 2.5 مليار جنيه.

وأضاف المهندس/ شريف مصطفى أن 25% من مبيعات الشركة بالمراحل والمشروعات الجديدة أغلبها لعملاء سابقين او عملاء جدد اختاروا الشركة بناءًا على ترشيحات العملاء، ناتجا عن ثقة العملاء وارتباطهم بالشركة. 
وعن خطتها المستقبلية، تستهدف «IGI Developments» تنفيذ مشروع عقاري متكامل على مساحة 540 فدان بمدينة سفنكس الجديدة وعلى بعد دقائق من مطار سفنكس. 

وأضاف أن الشركة تعد المخطط الخاص بالمشروع وسيتم الاستعانة باستشاريين متخصصين في مجال البناء المستدام والعمارة الخضراء لتنفيذ المشروع بأحدث مستوى. 

وتتضمن خطة الشركة للمشروع في هذا النطاق توجيه المباني لتوفير الطاقة وللتقليل من استخدام الإضاءة وأنظمة التهوية مثل التكييفات مع استخدام كاسرات للشمس على واجهات المباني، وتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية. وسيتم كذلك مراعاة استخدام مواد البناء بشكل فعال للتقليل من المخلفات والانبعاثات المضرة للبيئة.
ويتم دراسة أيضا تنفيذ محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي وإعادة تدويرها للاستخدام في أغراض ري المسطحات الخضراء مع استخدام أنظمة الري لترشيد المياه المستخدمة وإعادة استخدام مياه الأمطار في الري، وكذلك إعادة استخدام مخلفات الزراعة كسماد وزيادة المسطحات الخضراء للحفاظ على التوازن البيئي، وزراعة نباتات تحتمل الجفاف لترشيد استخدام مياه الري.

وأضاف، أن التحديات التي شهدها القطاع العقاري على مدار العامين الماضيين،  بداية من أزمة جائحة كورونا عام 2020 مرورًا بالتحديات الاقتصادية العالمية المتعلقة بالتضخم ونقص الإنتاج ثم الحرب الروسية الأوكرانية، ساهمت فى إبراز المطورين الجادين والذين تمكنوا بفضل الخبرات من تجاوز تلك التحديات الصعبة نظرا لصعوبة التمويل والبناء وتحقيق الجداول الزمنية.

وأرجع المهندس/ شريف مصطفى قدرة «IGI Developments» على تجاوز تلك الأزمات بل وإحداث طفرة بيعية في ظل الأحداث الاقتصادية، إلى قاعدة الخبرت التي ترتكز عليها الشركة والخبرات المتراكمة للمجموعة. 
وعن القطاع العقاري قال المهندس/ شريف مصطفى أن الشركات العقارية تواجه تحديات كبرى فى ظل إنخفاض قيمة الجنيه 40% تقريبا وارتفاع تكاليف التنفيذ مع إنخفاض القوى الشرائية للعملاء مشيرًا إلى أن المطور يقوم بدور الممول حيث يتم تقسيط سعر الوحدة على سنوات تصل حتى 12 عامًا وهو أمر يرفع من المخاطرة ويزيد من الأعباء المالية على المطور لنقص التدفقات المالية. 

وأضاف أن التوقيت الحالي الأنسب لدفع منظومة التمويل العقاري والبحث عن حلول لتحدياتها منها النظر فى أسعار الفائدة ومدة تمويل العقارات تحت الإنشاء. 

ولفت إلى أنه رغم التحديات يظل السوق العقاري الاستثمار الآمن والأكثر جذبًا كما أن إنخفاض سعر العملة عامل ايجابي للنظر في آليات دفع تصدير العقارات خاصة مع قرار اعتبار المشروعات التي تم الانتهاء من تنفيذ 85% منها منتهية وهو الأمر الذي يتيح سهولة تسجيل العقارات.  

أما عن الحلول التي قدمها مجلس الوزراء للمطور العقاري لمواجهة هذه الأزمة، فقد منح عدة تيسيرات للقطاع العقاري وهي مد المدد الزمنية لمشروعات التطوير العقاري بنسبة 20 % من المدة الزمنية الموجودة، مع ترحيل الأقساط المستحقة على المطور بنفس المدة، واعتبار أن المشروع مكتمل ولا يتم الضغط على المطور باستكماله عند الوصول نسبة التنفيذ لـ 85 % كما تم تخفيض الفائدة إلاضافية المفروضة من وزارة المالية من 2% إلى 1%.