الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

مسئولة بالمركزى الأمريكى ترجح زيادة الفائدة إلى 5.5% لكبح التضخم

الأحد 05/مارس/2023 - 07:11 م
بنك الاحتياطى الفيدرالى
بنك الاحتياطى الفيدرالى

صرحت رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في ولاية سان فرانسيسكو، ماري دالي، بأن المركزي الأمريكي يحتاج على الأرجح لمواصلة زيادة أسعار الفائدة والحفاظ عليها عند مستويات مرتفعة لفترة أطول، لكبح التضخم.

وقالت في خطاب بجامعة برينستون بولاية نيوجيرسي، إنه من أجل ترك هذه الحلقة من التضخم المرتفع وراء ظهورنا، فإنه من الضروري أن يكون هناك المزيد من تشديد السياسة النقدية، والحفاظ عليها لفترة أطول.

وأضافت دالى إن التضخم لا يزال مرتفعا في قطاعات السلع والإسكان والخدمات الأخرى، وأن البيانات الواردة ترسم صورة غير واضحة لزخم انخفاض التضخم.

 

تباطأ معدل التضخم السنوي في الولايات المتحدة في يناير الماضي إلى أدنى مستوياته في 15 شهرًا ليصل إلى 6.4% مقابل 6.5 % في ديسمبر

 

كان معدل التضخم السنوي في الولايات المتحدة قد تباطأ في يناير الماضي إلى أدنى مستوياته في 15 شهرًا ليصل إلى 6.4%، مقابل 6.5 % في ديسمبر، لكنه جاء أعلى من التوقعات بانخفاضه إلى 6.2%.

وأشارت إلى أن بنك الاحتياطي الفيدرالي لا يمكنه التوقف عن رفع الفائدة مع استمرار ارتفاع التضخم، وإنها تؤيد رفع أسعار الفائدة إلى ما بين 5 و5.5%.

وفي ظل استمرار معدلات التضخم الأمريكية عند مستويات مرتفعة تتزايد توقعات السوق بمزيد من التشديد النقدي خلال الاجتماعات المقبلة لبنك الاحتياطي الفيدرالي.

كان الفيدرالي الأمريكي قد قام برفع أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 25 نقطة أساس، مطلع الشهر الجاري - أول اجتماعات العام، لتصل إلى ما بين 4.5 و4.75%، بما يتفق مع توقعات السوق.

ومن جانبه تعهد رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، جيروم باول، بالمزيد من الزيادات في أسعار الفائدة خلال الفترة المقبلة من أجل السيطرة على التضخم، وخفضه إلى المستوى المستهدف عند 2%.

وقال جيروم باول، إن الفيدرالي الأمريكي لم يصل بعد إلى معدلات فائدة كافية لكبح التضخم، مشيرًا إلى أن الفيدرالي يدرس زيادتين جديدتين في أسعار الفائدة من أجل الحفاظ على مستوى مقيد للسياسة النقدية يسمح بكبح التضخم.

فيما يتوقع اقتصاديون أن يرفع الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة فوق ذروة 5.1% التي توقعها في ديسمبر، وأن يثبت السعر عند هذا المستوى لبعض الوقت.