السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

رئيس صندوق مصر السيادي

أيمن سليمان: نتوقع استثمارات خليجية بقيمة 4 مليارات دولار

الإثنين 06/مارس/2023 - 11:48 ص
أصول مصر

توقع أيمن سليمان رئيس صندوق مصر السيادي استثمارات خليجية بقيمة 4 مليارات دولار ضمن مشروعات الحزمة الأولى بفضل الجولة التمويلية التي قامت بها الحكومة المصرية الشهر الماضي لعدد من الدول الخليجية استهدفت إلقاء الضوء على القطاعات الاقتصادية التي تشهد نموا جيدا رغم التحديات وأن هناك رغبة من مستثمرين قطريين للعودة للسوق المصرية وخصوصا  في قطاعات اللوجستيات وتداول الحاويات والأسمدة والقطاعات التصديرية. 

خطط صندوق مصر السيادي الوصول بأصوله إلى أكثر من 65 مليار جنيه

وأعلن أيمن سليمان الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي خلال لقاء مع شبكة CNBC عربية، أن الاستثمارات الحالية ضمن المنصة المشتركة بين مصر ودولة الامارات العربية والتي تستهدف 20 مليار دولار خلال 10 سنوات وتم اطلاقها في العام 2019، تبلغ حاليا 5 مليارات دولار ومن المتوقع أن تشهد طفرة الفترة القادمة ولاسيما في ملف التكامل الصناعي. 
وأكد أيمن سليمان رئيس صندوق مصر السيادي إن الصندوق لديه 3 مراحل، وحاليا يوجد 11 شركة سيتم طرحها لمستثمرين استراتيجيين أو طرح عام أو كليهما، وأن ما بين 2 إلى 3 شركات سيتم طرحهم خلال الشهر القادم. 

ويرى أيمن سليمان الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي فيما يتعلق بصندوق ما قبل الطروحات أن خطط الصندوق الوصول بأصوله إلى أكثر من 65 مليار جنيه العام الحالي حيث يحقق سرعة في النمو تفوق 100% سواء في حجم المحفظة أو الأصول المدارة. 

وأوضح أيمن سليمان الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي عن خطط إطلاق عدد من الصناديق الفرعية وأنه سيتم قريبًا إطلاق صندوق فرعي متخصص للاستدامة والاستثمارات الخضراء، كما وجاري العمل على تحويل 23 مذكرة تفاهم في المجال لاتفاقيات إطارية والوقوف على خطة ادماج القطاع الخاص في التنمية ضمن وثيقة سياسة ملكية الدولة. 

اتصالات صندوق مصر السيادي مع مجموعة أداني الهندية

وأشار أيمن سليمان الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي أنه سيتم الاعلان خلال أيام عن ترسية استثمارات في 7 فنادق علاوة على أن الاتصالات مستمرة مع مجموعة أداني، والتخطيط لاستثمارات بمصر في الهيدروجين الأخضر وقطاعات الزراعة والمصارف واللوجستيات.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد التقى في يناير الماضي برئيس مجموعة أداني والذي أعلن وقتها نيته ضخ استثمارات بمصر من خلال صندوق مصر السيادي.

ومن نشاطات صندوق مصر السيادي أنه أطلق بالشراكة مع اتصالات مصر شركة جديدة متخصصة في مجال التكنولوجيا المالية، تحت إسم "إرادة لتمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر. 

وتتفق هذه الخطوة مع توجه الدولة المصرية لإتاحة المزيد من فرص العمل أمام الشباب وأصحاب المشروعات للحصول على التمويل اللازم لهم، بما يسهم في تحقيق استراتيجية الدولة للشمول المالي لدعم النمو الاقتصادي تماشيًا مع رؤية مصر2030 كما قال أيمن سليمان الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي. 

خبرة أيمن سليمان الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي تمتد 20 سنة

ومن ناحية أخرى اكتسب أيمن سليمان الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي خبرة عريضة تمتد لأكثر من 20 عاما في إدارة الشركات وعمليات الهيكلة وصفقات الاندماج والاستحواذ والطروحات بأسواق المال. 
يتمتع أيمن سليمان الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي بخبرة طويلة في مجال الاستثمار تمتد لأكثر من عقدين، أدار خلالهما أكثر من 200 شركة للصناعات المختلفة حول العالم كما تولى إعداد دراسة الجدوى وتأسيس أول شركة تمويل متناهي الصغر هادفة للربح في مصر عام 2007، والمساهمة في إتمام عملية الدمج بين المجموعة المالية هيرميس وشركة التجاري الدولي للاستثمار المباشر عام 2002 لخلق أكبر بنك استثمار عربي في الشرق الأوسط.
وشارك أيمن سليمان الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي في وضع استراتيجية وتأسيس أول بنك رقمي أوروبي لتمويل الشركات المتوسطة، وإدارة محفظة استثمارية متعددة المجالات من الصناعات الغذائية، الخدمات، الطاقة، التكنولوجيا، الخدمات البنكية، التعدين واستخراج الذهب والنحاس، والبنية التحتية للإنترنت والخدمات الإلكترونية لمدة 10 سنوات.