الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

اقتصادي: أكبر محركات للنمو في الصين تتراجع

الخميس 09/مارس/2023 - 12:11 ص
أصول مصر

يرى المستثمر روتشر شارما، رئيس شركة إنتشرناشونال روكفيللر، أن اقتصاد الصين يواجه رياحًا معاكسة.

على مدار أربعة عقود

وأشار إلى أن هذه الحالة قد تبقي معها مستويات النمو منخفضة، مضيفا: إن وتيرة النمو الصيني الفائقة على مدار أربعة عقود تصطدم بالحائط في إشارة إلى عدم قدرتها على الاستمرار.

وبين كبير مسؤولي الاستثمار لدى بريك أوت كابيتال: إذا نظرت إلى أكبر محركات للنمو في الصين ستجد أنها تتراجع، وسط تقلص عدد السكان وانخفاض الإنتاجية وحقيقة أن بكين تواجه منافسة أكثر صرامة على صعيد التصدير.

المستوى المنخفض

يشار إلى أن الصين حددت هدفًا لنمو اقتصادها عند حوالي 5% لعام 2023، وفقًا لتقرير أعلنه رئيس الوزراء، لي كه تشيانغ، مقابل مستهدف العام الماضي عند 5.5%.

وذكر أن الصين تعلمت الدرس من محاولات التحفيز المالي ومراقبة غيرها من الدول تفعل ذلك، فيما يرى شارما أن المستهدف الاقتصادي الأكثر واقعية لنمو الصين، هو نصف المستوى الذي حددته بكين، مشيرًا إلى أن هذا المستوى المنخفض من النمو قد يستمر إلى ما بعد هذا العام.

الاقتصاد الصيني

وبين أن الاقتصاد الصيني وبالنظر إلى التركيبة السكانية والرياح المعاكسة للديون التي تواجهها، فإنها ستكون محظوظة للنمو بنسبة 2.5%.

هذا وشدد على أنه لا يتوقع أن يتجاوز الاقتصاد الصيني نظيره الأميركي أبدًا، "نمو الاقتصاد بنحو 2.5% هذا العقد هو أفضل تخمين لدي".