الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

التعبئة والإحصاء: جنوب سيناء والإسكندرية أفضل محافظات في استعمال وسائل تنظيم الأسرة

الثلاثاء 21/مارس/2023 - 03:31 ص
الجهاز المركزي للتعبئة
الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء

قال الدكتور حسين عبد العزيز، مستشار رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إن المسح الصحي للأسرة يوفر نتائج إجمالي مؤشرات المحفزات بشأن الزيادة السكانية، والتعرف الديموجرافي في المحافظة؛ لضبط النمو السكاني.

وأشار مستشار رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج «على مسؤوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، إلى أن المسح بدأ في أثناء 2019، لكن العمل توقف بسبب فيروس كورونا، وبداية 2021 تم جمع البيانات والعينات العشوائية تم اختيارها من واقع قاعدة بيانات الأسر المعيشية المحدثة من تعداد 2017.

 تم اختيار عينات السكان بشكل عشوائي ليتم استخلاص المؤشرات

وأضاف الدكتور حسين عبد العزيز، أنه تم اختيار عينات السكان بشكل عشوائي؛ ليتم استخلاص المؤشرات عبر المقابلة الشخصية وجمع البيانات على التابلت ومن ثم المراجعة والجودة للوصول إلى النتائج.

ونوه المسؤول الحكومي أن عدد فرق المسح الصحي قد يغطي بعض المحافظات وفق عدد السكان، وهناك فريق يغطي محافظة واحدة، وعلى سبيل المثال نسبة الولادات القيصرية تجاوزت الـ80% في بعض المحافظات، وهي نسبة عالية مقارنة بعض الأوضاع في بعض الدول، ومصر الدولة الأولى في العالم بالولادات القيصرية؛ بسبب ظروف تتعلق بالمرأة ذاتها.

البيانات في مجال الإنجاب أظهرت أن 20% من حالات الإنجاب لم تكن مرغوبا فيها

ولفت «عبد العزيز» إلى أن البيانات في مجال الإنجاب أظهرت أن 20% من حالات الإنجاب لم تكن مرغوبا فيها مطلقا، أو غير راغبة الإنجاب في هذا الوقت في الأعوام الأخيرة، الأمر الذي يدل على عدم وجود رشادة في اتخاذ قرار الإنجاب.

وتابع: لدينا 13.8% من السيدات راغبات في تنظيم الأسرة، ولكنهن لم يتوصلن لطريقة تنظيم الأسرة، مشددا على أننا نحتاج العمل أكثر لتلبية الطلبات التي تساعد على خفض الإنجاب.

حسين عبد العزيز: معدل الإنجاب الكلي انخفض

وعلق الدكتور حسين عبد العزيز: نسير على الطريق الصحيح ولكن ببطء، ومعدل الإنجاب الكلي انخفض من 3.5 في 2014 لـ2.85 طفل لكل سيدة في 2021.

وبشأن المحافظات الأكثر والأقل في طريقة تنظيم الأسرة، اختتم قائلا: البحيرة وجنوب سيناء والإسكندرية، أفضل محافظات في استعمال وسائل تنظيم الأسرة من خلال التعليم والتثقيف، عكس قنا وسوهاج وأسيوط ومطروح الأقل في استعمال وسائل تنظيم الأسرة.