الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

بعد قرارات وزارة السياحة.. توقعات بزيادة التدفق السياحي مع الإعلان عن تسهيلات الدخول

الأربعاء 29/مارس/2023 - 11:41 م
أصول مصر

ردود فعل إيجابية على قرارات وزير السياحة التي أعلن عنها قبل أيام والخاصة بتسهيل الدخول لعدد من الجنسيات إلى مصر، حيث 

تم الإعلان عن إن السوق الصيني ضمن الأسواق الواعدة ويمكن للصينيين الوافدين لمصر الحصول على تأشيرة دخول اضطرارية من منافذ الدخول والمطارات المصرية، حتى في حال التوافد بشكل فردي، كما تم منح التسهيلات للوافدين من تركيا والعراق والهنود حاملي الإقامة في دول الخليج وتأشيرات “شنجن”، وكذلك الوافدين من دول أمريكا، واليابان، وبريطانيا، ونيوزيلندا، وكندا.

 تسهيل دخول الأتراك

قال محمد عثمان، رئيس جمعية السياحة الثقافية أن هذا التأشيرة كانت من ضمن العقبات التي تواجهنا كشركات سياحة في استقدام السياحة الوافدة من الهند أو الصين التأشيرة المسبقة، معتبرا أن تسهيل دخول الأتراك والإيرانيين خطوة في التدفق السياحي، موضحاأن الشهريين الأوائل من العام الجاري حققت السياحة الوافدة إلى مصر زيادة 22% عن نفس الفترة العام الماضي.

وتتوقع وزارة السياحة استقبال 15 مليون سائح هذا العام، بزيادة 28% عن العام الماضي. 

السماح للسائح الهندي

وحسب اعلان وزارة السياحة تم السماح للسائح الهندي الذي لديه إقامة في إحدى الدول الخليجية أو فيزا الولايات المتحدة بدخول المقصد المصري.

ويشير عثمان إلى أن الوزارة تضع أهداف جيدة لزيادة أعداد السياحة، منها التركيز على تحسين تجربة السائح، والترويج للاكتشافات الأثرية، مشيرا إلى أن استهداف الوزارة تحديد أسواق بعينها أمر جيد.

كما أعلن الوزير عن دراسة منح السياح الجزائريين والمغاربة والإسرائيليين والإيرانيين تسهيلات بما يسمح لهم بدخول مصر في حال الوصول ضمن فوج سياحي. والتسهيلات المقرر منحها للسياح الإيرانيين تشمل زيارتهم عبر منظم رحلات لجنوب سيناء فقط. ودراسة منح السياح الأتراك تسهيلات جديدة بما يسهل الحصول على الفيزا عند الوصول، وسيجري الإعلان فور التطبيق. والتفاصيل في فقر.

الترويج الفترة القادمة للاكتشافات الأثرية

ويؤكد عثمان على أهمية أن يتم الترويج الفترة القادمة للاكتشافات الأثرية الجديدة، وأيضا لإعلان الدولة اختيار البحر الأحمر، والأقصر وأسوان مدن خضراء أمر مهم.

وكذلك اختيار اليونسكو لمصر بأنها من الدول التي حافظت على الإرث البشري.

زيادة الحصيلة الدولارية

ويأتي اعلان التأشيرات السياحية ضمن مساعيها لزيادة الحصيلة الدولارية، وقال أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، إن الوزارة ستصدر تأشيرة جديدة متعددة الاستخدامات لمدة 5 سنوات بقيمة 700 دولار أمريكي.

وأضاف عيسى، خلال مؤتمر صحفي، أنه حتى شهر أبريل من العام الماضي 2022، كانت مدة التأشيرة المتعددة سنة واحدة فقط، وذلك عند صدور قرار بتسهيل حصول الجنسيات على تأشيرة الدخول الاضطرارية عند الوصول من المنافذ والمطارات المصرية.

اتخاذ الإجراءات اللازمة

ونوقع سامح سعد، نائب رئيس شركة أورينت للسياحة أن يكون هناك ندفق من السوق الايراني إلي مصر بعد اتخاذ الإجراءات اللازمة لذلك مشيرا إلى أن الحركة التي تخرج من هذا السوق كبيرة حيث يسافر نحو مليون سائح من ايران إلى مدينة انطاليا في تركيا للتنزه في الشواطئ. 

وأكد أن هذه التسهيلات تعد خطوة جريئة وستساعد مدينة شرم السيخ في زيادة الاعداد الوافدة لها، مع زيادة حجم الانفاق حيث تم السماح لدخول السياحة الإيرانية إلى جنوب سيناء من خلال شركات سياحة، مشيرا إلى أن السياحة الإيرانية تتميز بزيادة الانفاق.