الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

النيابة السويسرية تحقق فى مخالفات جنائية بصفقة بيع بنك كريدي سويس

الأحد 02/أبريل/2023 - 10:26 م
بنك كريدى سويس
بنك كريدى سويس

أعلن مكتب المدعي العام الاتحادي في سويسرا، أنه فتح تحقيقا حول استحواذ بنك يو.بي.إس على منافسه الأصغر كريدي سويس.

ويحقق المدعي العام في احتمال حدوث مخالفات للقانون الجنائي من قبل المسؤولين الحكوميين والجهات التنظيمية والمديرين التنفيذيين في البنكين، واللذين اتفقا على تنفيذ عملية دمج بصورة طارئة الشهر الماضي، لتجنب انهيار في النظام المالي فى البلاد.

وأوضح المكتب في بيان بوجود أحداث عديدة تحوم حول كريدي سويس استدعت فتح التحقيق، وتطلب تحليلها لتحديد ما إذا كان هناك أي جرائم جنائية يمكن أن تقع ضمن اختصاص المدعي العام.

 

قال بنك يو.بي.إس إنه سيستحوذ على منافسه كريدي سويس مقابل 3 مليارات فرنك سويسري

 

وأضاف البيان: يريد مكتب المدعي العام أن يفي بولايته ومسؤوليته على نحو استباقي للمساهمة في نزاهة المركز المالي السويسري، وقد أنشأ لهذا الغرض نظام رصد يمكّنه من اتخاذ إجراءات فورية إزاء أي قضايا تقع ضمن نطاق مسؤوليته".

وخلال الشهر الماضي، قال بنك يو.بي.إس إنه سيستحوذ على منافسه كريدي سويس مقابل 3 مليارات فرنك سويسري - 3.3 مليار دولار، في صفقة أشرف على تنفيذها البنك المركزي والحكومة السويسرية والجهة المنظمة للسوق المصرفية للبلاد.

وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة "UBS" السويسرية كولم كيليهر، فى وقت سابق، إن عملية دمج بنك "كريدي سويس" هي أكبر من أي صفقة تم تنفيذها خلال ذروة الأزمة المالية العالمية عام 2008.

 

 "UBS" لا يرغب باستيراد العادات السيئة من "كريدي سويس"

 

وأضاف كولم كيليهر أن عملية تنفيذ الصفقة تواجه المخاطر، حيث إن "UBS" لا يرغب باستيراد العادات السيئة من "كريدي سويس" مثل استثمارات البنك التي تأتي في المقام الأول والمهام الرقابية والتحكم، لكن هناك رغبة في الحفاظ على المصرفيين الاستثماريين.

ويعد مصرف "يو بي إس" الأكبر في سويسرا بخدمات مديره العام السابق سيرجو إرموتي ليقود عملية الاستحواذ على بنك "كريدي سويس" التي تقررت لاحتواء أزمة عالمية الأبعاد.

كان "UBS" قد وافق على شراء منافسه "كريدي سويس" مقابل 3 مليارات فرنك سويسري أي نحو 3.3 مليار دولار في صفقة أدارتها الحكومة السويسرية والبنك المركزي والهيئة التنظيمية للسوق لتجنب حدوث انهيار في النظام المالي للبلاد.

من ناحية آخرى، أفادت مصادر في بنك "UBS" لصحيفة سويسرية بأن الكيان الناتج عن استحواذ البنك على كريدي سويس سيخفض القوة العاملة لديه بنحو 20 إلى 30%.