السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

قفزت 30%.. أرباح تيك توك تتجاوز 80 مليار دولار فى 2022

الإثنين 03/أبريل/2023 - 06:59 م
تطبيق تيك توك
تطبيق تيك توك

قفزت أرباح شركة بايت دانس الصينية، مالكة تطبيق تيك توك بأكثر من 30%، متخطية 80 مليار دولار في 2022، لتضاهي الأرباح التي حققتها منافستها الرئيسية تينسنت هولدينجز.

وتأتى أرباح الشركة المالكة لتيك توك بعدما لفتت منصتا تيك توك ودوي الانتباه، واهتمام شركات الإعلانات من الأطراف المعنية في منصات التواصل الاجتماعي، وفقًا لوكالة بلومبرج.

 

العائدات قفزت من نحو 60 مليار دولار في 2021

 

وأعلنت بايت دانس مالكة تيك توك، وهي أكبر شركة خاصة للتكنولوجيا في العالم من حيث القيمة، مستثمريها في خطاب مرسل إلى المساهمين مؤخرًا، أن العائدات قفزت من نحو 60 مليار دولار في 2021.

وتتجاوز عائدات تيك توك، ما حققته نظيرها في أغلب الشركات العالمية التي تتصدر قطاع التكنولوجيا، ومن بينها ميتا بلاتفورمز وأمازون.

ومع بلوغ عائدات تيك توك 80 مليار دولار، يقترب إجمالي إيرادات بايت دانس الآن نظيرتها لشركة تينسنت الصينية، التي تدير تطبيق وي تشات، والتي حققت مبيعات قدرها 554.6 مليار يوان صيني 80 مليار دولار العام الماضي.

ورغم أن مخاطر الركود العالمي أثّرت على شركات التكنولوجيا، اضطرت "بايت دانس" للتعامل مع مشكلات خارج نطاق ارتفاع أسعار الفائدة والتضخم– خصوصًا في الولايات المتحدة وفي بلدها الصين.

 

اجتذب تطبيق تيك توك أكثر من 150 مليون مستخدم شهري في الولايات المتحدة

 

وخاض الرئيس التنفيذي لـ تيك توك شو تشيو، مؤخرًا جلسة في الكونجرس الأميركي اتسمت بجو عدائي، وبلغت مدتها أربع ساعات ونصف، لم ينجح خلالها في تغيير رأي بعض أكبر منتقدي شركته.

اجتذب تطبيق تيك توك أكثر من 150 مليون مستخدم شهري في الولايات المتحدة، ما حفّز المخاوف بشأن حصول الصين على البيانات التي تجمعها.

وتزايدت الدعوات في الولايات المتحدة لحظر تيك توك المملوك لشركة بايت دانس ومقرها الصين أو لإقرار مشروع قانون من الحزبين الديمقراطي والجمهوري لمنح الرئيس جو بايدن السلطة القانونية الإدارية لطلب الحظر، ومؤخرًا جرى حظر تنزيل تطبيق تيك توك على الأجهزة المملوكة للحكومة الأمريكية.

 

مخاوف أخرى تتعلق بالتطبيق الذي يبلغ عدد مستخدميه في أمريكا 150 مليونًا

 

ومَثَل شو زي تشيو، الرئيس التنفيذي لتيك توك، أمام لجنة في مجلس النواب الأمريكي لمدة خمس ساعات تقريبًا، استجوبه خلالها نواب من الحزبين بشأن الأمن القومي، ومخاوف أخرى تتعلق بالتطبيق الذي يبلغ عدد مستخدميه في أمريكا 150 مليونًا.

وخلال الجلسة، سُئل "تشيو" عما إذا كان التطبيق قد تجسس على أمريكيين بناء على طلب بكين، فأجاب بـ لا.