الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

رئيس مجلس النواب الأمريكي يصر على التصدي لـ تيك توك.. ماذا قال؟

الإثنين 27/مارس/2023 - 03:00 ص
أصول مصر

أكد رئيس مجلس النواب الأميركي كيفن مكارثي، إن النواب سيمضون ‏قدما في إصدار تشريع لمعالجة مخاوف الأمن القومي بشأن تيك توك.

بيانات مستخدمي تطبيق تيك توك

وزعم أن ‏الحكومة الصينية تطلع على بيانات مستخدمي تطبيق تيك توك للمقاطع المصورة ‏القصيرة.‏

كما وتتزايد الدعوات في الولايات المتحدة لحظر تيك توك المملوك لشركة بايت دانس ‏ومقرها الصين أو لإقرار مشروع قانون من الحزبين الديمقراطي والجمهوري لمنح ‏الرئيس جو بايدن السلطة القانونية الإدارية لطلب الحظر. 

حظر تنزيل تطبيق تيك توك

وجرى حظر تنزيل تطبيق تيك توك على الأجهزة المملوكة للحكومة الأمريكية، ومَثل شو زي تشيو الرئيس التنفيذي لتيك توك يوم الخميس أمام لجنة في مجلس ‏النواب الأميركي لمدة خمس ساعات تقريبا.

وقام المجلس باستجوابه خلالها نواب من كلا الحزبين ‏بشأن الأمن القومي ومخاوف أخرى تتعلق بالتطبيق الذي يبلغ عدد مستخدميه 150 ‏مليون أميركي.‏

شبهات حول التطبيق

وسئلوه عما إذا كان التطبيق قد تجسس على أميركيين بناء على ‏طلب بكين، فأجاب "لا".‏

هذا وأشار النائب الجمهوري نيل دان إلى إفصاح الشركة في ديسمبر عن ‏أن بعض موظفي بايت دانس المقيمين في الصين اطلعوا بشكل غير مصرح به ‏على بيانات مستخدمين اثنين، وهما صحفيان، قبل إنهاء خدماتهم. 

الوصول إلى بيانات مستخدمي ‏تيك توك

وكرر سؤاله ‏حول ما إذا كانت بايت دانس تتجسس، ورد تشيو "لا أعتقد أن التجسس هو الطريقة الصحيحة لوصف ما حدث".‏

من جهته أوضح مكارثي "إنه أمر مقلق ‏جدا أن الرئيس التنفيذي لتيك توك لا يستطيع أن يقول الصدق ويعترف بما نعرفه ‏بالفعل أنه صحيح، وهو أن لدى الصين الحق في الوصول إلى بيانات مستخدمي ‏تيك توك".‏