السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

أزمة البنوك الأمريكية تهيمن على سوق الأسهم وتوقف ارتفاعات استمرت 4 أيام

الأربعاء 05/أبريل/2023 - 04:05 ص
سوق الأسهم الأمريكية
سوق الأسهم الأمريكية

 

توقفت سوق الأسهم الأميركية عن ارتفاعات استمرت أربعة أيام متتالية، بدأت بعمليات بيع في أسهم البنوك، بينما قفزت سندات الخزانة بعد أن عززت البيانات المتعلقة بفرص العمل الرهان على أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي يقترب من إنهاء عمليات رفع أسعار الفائدة.

 

انخفض مؤشر أداء أسهم المؤسسات المالية الكبرى مثل ويلز فارجو وسيتي جروب بنسبة 2%

 

وانخفض مؤشر أداء أسهم المؤسسات المالية الكبرى مثل ويلز فارجو وسيتي جروب بنسبة 2%، وقاد بنك زيونس بانكوربوريشن" ومصرف "فيرست ريبابليك بنك" أسهم البنوك الإقليمية بالولايات المتحدة نحو الهبوط، وتراجع سهميهما بنسبة 4.8% على الأقل. 

وفي رسالته السنوية الشاملة إلى المساهمين حذر جيمي ديمون، رئيس بنك جيه بي مورجان تشيس، من تأثير الأزمة المصرفية بالولايات المتحدة، والتي أثارت قلقا بالأسواق في شهر مارس الماضي، قائلًا إن تأثيرها قد يمتد إلى سنوات.

 

أزمة البنوك الأمريكية تهيمن على سوق الأسهم وتوقف ارتفاعات استمرت 4 أيام

 

بينما قال جينادي جولدبيرج، محلل أول أسعار الفائدة الأميركية في شركة تي دي سيكيوريتيز، إنه يجب أن يتخذ المستثمرون موقفا حذرًا من علامات التوتر في القطاع المصرفي، ونتوقع أن يتفاعل المشاركون في السوق بشكل غير متناسب مع الأخبار الاقتصادية السلبية".

 

تدهور عائد سندات الخزانة لأجل عامين بما يصل إلى 14 نقطة أساس إلى حوالي 3.8%

 

وتدهور عائد سندات الخزانة لأجل عامين بما يصل إلى 14 نقطة أساس إلى حوالي 3.8%. وخفضت عقود المقايضة التي ترتبط بتواريخ اجتماعات بنك الاحتياطي الفيدرالي احتمالات رفع سعر الفائدة بمقدار ربع نقطة في مايو إلى أقل قليلًا من 50%، مقارنة بنحو 60%، وانخفضت قيمة الدولار الأميركي.

 

أزمة البنوك الأمريكية تهيمن على سوق الأسهم وتوقف ارتفاعات استمرت 4 أيام

 

كما تراجع عدد الوظائف الشاغرة لدى أصحاب العمل في الولايات المتحدة إلى أدنى مستوى له منذ مايو 2021، وفقا لما أظهره "مسح الوظائف الشاغرة ودوران العمالة" التابع لوزارة العمل الأميركية، وتسبق تلك البيانات صدور تقرير الوظائف، والذي من المنتظر أن يكشف أن أصحاب العمل أضافوا ما يقرب من ربع مليون عامل في مارس الماضي. 

بينما يتوقع الاقتصاديون أن يظل معدل البطالة عند أدنى مستوى تاريخي له عند 3.6% وأن يرتفع متوسط الدخل في الساعة بنسبة كبيرة.