الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

معتمدة من Card Eco بحلول 2028.. ماستركارد تعزز جهود طرح البطاقات المستدامة

الخميس 06/أبريل/2023 - 12:16 م
ماستركارد
ماستركارد

أعلنت ماستركارد أنها تعمل على تعزيز جهودها للتوقف عن استخدام بلاستيك الفينيل (PVC)، في صناعة البطاقات على شبكتها بحلول عام 2028، مما يساهم في تعزيز التزام الشركة بمفهوم الاستدامة ويمنح العملاء الذين يبحثون عن سبل للحد من الآثار الضارة على البيئة إمكانية الحصول على بطاقات أكثر استدامة.

نحو مستقبل أكثر استدامة

اعتبارًا من 1 يناير 2028، ستكون كافة جميع البطاقات البلاستيكية المنتجة حديثًا مصنوعة من مواد أكثر استدامة (بما في ذلك المواد الحيوية أو المعاد تدويرها مثل rPVC أو rPET أو PLA)، وموافق عليها من برنامج الاعتماد، في خطوة هي الأولى من نوعها في قطاع تكنولوجيا حلول المدفوعات. كما ستدعم ماستركارد شركاء إصدار البطاقات العالميين في مسيرتهم للحد من استخدام بلاستيك الفينيل (PVC).

و أطلقت ماستركارد برنامج البطاقات المستدامة في عام 2018، واشترك فيه أكثر من 330 جهة إصدار في 80 دولة، يعملون بالشراكة مع كبرى شركات تصنيع البطاقات لتحويل أكثر من 168 مليون بطاقة عبر شبكاتهم إلى بطاقات مُصنعة من المواد الحيوية والمعاد تدويرها.

ويهدف إعلان اليوم إلى تسريع هذه الجهود بشكل أكبر، مع استمرار سعي الشركة لتقديم برامج بطاقة رقمية مبتكرة تُلغي تمامًا الحاجة إلى استخدام البطاقة الفعلية.

ستشهد المرحلة الجديدة اعتماد جميع البطاقات المصنوعة حديثًا من قبل ماستركارد لتحديد مكوناتها وتقييم مستوى الالتزام بمعايير الاستدامة، ثم سيتم التحقق من صحة هذا الاعتماد من قبل مدقق خارجي مستقل، وبمجرد المصادقة على البطاقة، يمكن إضافة شارة Card Eco Certification.

في هذا السياق، قال أجاي بالا، رئيس الحلول الأمنية والمعلومات لدى ماستركارد:: "نسعى في ماستركارد لأن نقود وندعم مساعي شركائنا في القطاع للمضي قدمًا نحو مستقبل أكثر استدامة وأكثر وعيًا بأهمية البيئة.

وبينما يستجيب عملاؤنا لرغبة المستهلكين المتزايدة في توفير خيارات صديقة للبيئة، فإننا نلتزم التزامًا راسخًا بالحد من بصمتنا البيئية بما يعود بالنفع على الناس والكوكب ويساهم بتحقيق التنمية الشاملة."

رسخت ماستركارد جهودها في مجال الاستدامة منذ أكثر من عقد من الزمن مع التركيز على مجالات محددة مثل الشمول المالي والتعامل مع البيانات بمسؤولية والالتزام بحماية البيئة، وعملت الشركة على توظيف شبكتها العالمية الواسعة للتعاون مع الشركاء وتقديم ابتكارات ومبادرات بيئية جديدة إلى السوق، مثل التحالف من أجل كوكبنا الثمين وحاسبة الكربون والبطاقات المستدامة.

من جانبها، قالت إلين جاكوفسكي، الرئيس التنفيذي للاستدامة في ماستركارد: "تلتزم ماستركارد بتعزيز العمل المناخي وتقليل النفايات من خلال توجيه أعمالنا نحو صافي انبعاثات صفرية، كما نسعى للاستفادة من شبكتنا الممتدة عالميًا ونطاق عملنا لتسريع عملية الانتقال إلى اقتصاد متجدد منخفض الكربون"

تعليقات من المصارف الشريكة

قال تايلان توران، رئيس مجموعة الخدمات المصرفية للأفراد والاستراتيجية والثروة والخدمات المصرفية الشخصية في "إتش إس بي سي": "يمثل إعلان اليوم من ماستركارد نقلة نوعية في قطاع الخدمات المالية. حيث تقدم المواد المستدامة الجديدة مثل rPVC، لقطاعنا طريقة واضحة لتسريع جهوده نحو بناء مستقبل أكثر استدامة.

في إطار استراتيجيتنا في «إتش إس بي سي» لتحقيق صافي انبعاثات صفرية، طرحنا بالفعل بطاقات بلاستيكية معاد تدويرها في 28 دولة حول العالم، واشترطنا استخدام مواد مستدامة لجميع بطاقات الخصم والائتمان والبطاقات التجارية في إطار جهودنا لتطبيق أطر الحوكمة على منتجاتنا، مما ساهم في الحد من استخدام 85 طنًا من البلاستيك الذي كان سينتهي به المطاف في مكب النفايات. ونحن مؤمنون بأنه لا يمكن تحقيق هذا المستوى من التأثير الإيجابي بدون شراكة متينة، وأنا فخور جدًا بأن نكون جزءًا من هذا الحراك البيئي المنتشر في جميع أنحاء العالم".

وقال مايكل باتاغليس، رئيس حلول الدفع، نائب الرئيس الأول لدى «بنك أوف ذا ويست»: "نؤمن بأن إدارة الأعمال بطريقة مستدامة هو النموذج الأمثل الذي يتعين علينا اتباعه. لهذا السبب تعاونا مع ماستركارد في طرح طاقات الخصم (1٪ For The Planet Checking Account) الخاصة بنا، والتي تم تصميمها لتقليل تأثير استخدام بلاستيك الفينيل لأول مرة على البيئة. نحن فخورون بكوننا من أوائل البنوك في الولايات المتحدة التي تشارك في برنامج البطاقات المستدامة، ونحن سعداء بتوجه ماستركارد لصناعة جميع البطاقات بمواد أكثر استدامة."

قالت هيلين بيرتون، رئيس الخدمات المصرفية في «بنك ستارلينغ»: "تمثل هذه المبادرة خطوة متقدمة في الطريق لبناء مستقبل مستدام، وبصفتنا واحد من أوائل البنوك التي قامت بإزالة استخدام بلاستيك الفينيل لأول مرة من بطاقات الخصم لدينا، فإننا نعلم مدى أهمية ذلك لعملائنا. نحن ندرك أن هذا لا يمكن تحقيقه إلا من خلال شراكات متينة ودعم جهود ماستركارد المبذولة لتوسيع البرنامج ليشمل شبكتها بالكامل."

وكانت ماستركارد قد أطلقت في عام 2018، من خلال مختبر ماستركارد للأمن الرقمي، "شراكة المدفوعات الخضراء" بالتعاون مع مصنعي البطاقات «جيمالتو» و«جيزكي آند ديفرينت» و«IDEMIA» بهدف الحد من استخدام بلاستيك الفينيل (المعروف أيضًا باسم PVC) لأول مرة في صناعة البطاقات، وتنتشر البنوك المشاركة في هذه المبادرة مع ماستركارد في أكثر من 80 دولة مختلفة حول العالم، وتم إطلاق برامج الاعتماد "Mastercard Card Eco-Certification" في عام 2021.

نحو مستقبل أكثر استدامة

تؤمن ماستركارد بأن مسؤولية معالجة أزمة المناخ العالمية تقع على عاتق الجميع، ويمكن أن تساهم ماستركارد بشكل كبير في هذه الجهود من خلال توظيف شبكتها العالمية لتوحيد كافة الجهود الرامية للحفاظ على مستقبل الكوكب، حيث تضم شبكة ماستركارد العالمية 20،000 عميل وشريك مصرفي وتتجاوز 3 مليارات حامل بطاقة.

ومن خلال هذه الشبكة الواسعة، تتعاون ماستركارد مع شركائها لتقديم ابتكارات ومبادرات بيئية جديدة إلى الأسواق التي تعمل ضمنها، مثل التحالف من أجل كوكبنا الثمين وحاسبة الكربون والبطاقات المستدامة، كما تعمل مع القطاعات العامة والخاصة والاجتماعية لدعم الابتكار في مجال المناخ، وتسخر الشركة "مختبر الابتكار للاستدامة" ليكون مركزًا للأبحاث والتطوير للمنتجات الرقمية المستدامة ومنصة للعمل مع الشركاء.