الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء: أكبر 7 شركات صينية في العالم مهتمة بالدخول والتوسع في السوق المصرية

السبت 29/أبريل/2023 - 02:27 م

أكد الدكتور مصطفى مدبولي – رئيس مجلس الوزراء – عقد اجتماعات مستمرة بغرض دراسة وبحث العديد من المقترحات التي من شأنها تهيئة مناخ جاذب للاستثمار في مختلف القطاعات، وإتاحة المزيد من الدعم والتيسيرات التي تساهم في تشجيع إقامة الشركات الناشئة التي تقدم مختلف الخدمات.

الدكتور مصطفى مدبولي – رئيس مجلس الوزراء

يجب توفير المخصصات المالية اللازمة لإنشاء المشروعات المستهدفة لإتاحة التغذية الكهربائية

وأوضح أن الحكومة تناقش المقترحات المتعلقة بالتوسع في إقامة المشروعات التي تعمل بنظام المناطق الحرة الخاصة، والتي ستحقق العديد من العوائد الاقتصادية؛ من بينها رفع عبء تكلفة المباني والإنشاءات التي ستقام داخل المنطقة الحرة الخاصة، علاوة على سرعة مزاولة تلك المشروعات للنشاط بمجرد الانتهاء من إجراءات التأسيس وصدور قرار مزاولة النشاط لها، وهو ما يعود بأثر إيجابي سريع على المؤشرات الاقتصادية، وزيادة رؤوس الأموال المستثمرة بالمناطق الحرة.

التغذية الكهربائية

وأكد رئيس الوزراء ضرورة العمل على توفير المخصصات المالية المطلوبة لتنفيذ المشروعات المستهدفة لإتاحة التغذية الكهربائية للمشروعات التنموية، سواء للدلتا الجديدة، أو القطار الكهربائي السريع، أو غيرها من المشروعات.
وأشار إلى أنه سيتم تخصيص جزء من التمويل اللازم لتنفيذ هذه المشروعات من خلال موازنة العام المالي الحالي، على أن يُستكمل الباقي خلال العام المالي القادم.

الصناعة

وقال رئيس مجلس الوزراء إن قطاعي الصناعة والزراعة على رأس أولويات الدولة في المرحلة الحالية، ويُثبِت تشريف الرئيس عبد الفتاح السيسي افتتاح المرحلة الجديدة من مجمع الأسمدة الأزوتية ومداخلات سيادته خلال هذه الفعاليات، التركيز على قطاعي الصناعة والزراعة.

وتابع رئيس الوزراء: «أي مشروع يحتاج إلى فترة قد تمتد إلى أربع سنوات حتى يبدأ مرحلة العمل الفعلي والإنتاج. وكما اعتدنا، فنحن لا نتحدث عن أي مشروعات تكون في طور الإعداد ومرحلة التجهيز حتى تصبح واقعًا ملموسًا، ثم نبدأ حينها في كشفها أمام المواطنين».

القطاع الخاص

وشدد على حرص الدولة على تشجيع القطاع الخاص ودعمه في مشروعات الصناعة، حيث تحرص مصر على أن يكون القطاع الخاص هو القائد في عملية التنمية.

وأضاف أن هناك نوعية من الصناعات الاستراتيجية تدرك الدولة أن القطاع الخاص لا يُمكِنه الدخول فيها، لذا فهي تركز في هذه القطاعات بعينها، ضاربًا مثلًا بمشروع الأسمدة الأزوتية.

الدولة لديها حرص شديد على تشجيع القطاع الخاص

وأوضح أن هناك 10 مشروعات يتم تنفيذها في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بينها ثمانية متخصصة في إنتاج منتج دقيق جدًّا، وهو الألياف الضوئية أو «الفايبر أوبتك»، الذي كان يُستورد بالكامل من الخارج قبل إقامة هذه المصانع.

اجتماعات مستمرة لدراسة العديد من المقترحات وبحثها لتهيئة مناخ جاذب للاستثمار

وأضاف أنه دار حديث خلال الفترة الماضية حول ضرورة قيام الدولة بالتركيز على جذب الصناعات أو المصانع التي بدأت تغلق أبوابها في بعض دول العالم وتبحث عن مكان آخر لنقل استثماراتها.

قطاعا الصناعة والزراعة على رأس أولويات الدولة في المرحلة الحالية

ولفت إلى أن الدولة بذلت جهودًا لتشجيع الاستثمارات الخارجية والتفاوض وإقناع أصحاب هذه المصانع بنقل مصانعهم أو افتتاح فروع جديدة لها في مصر، وتحديدًا في المنطقة الاقتصادية، وكذلك في باقي مناطق الجمهورية.

وضرب رئيس الوزراء مثلًا بافتتاح الخط الرابع من أحد المصانع المتخصصة في إنتاج «الفايبر جلاس»، الذي أصبح مع الخط الرابع واحدًا من أكبر خمسة مصانع على مستوى العالم، بالإضافة إلى مصنع المحاليل الطبية الذي ساهم في سد الفجوة المتبقية التي كانت تُستورد.

الاستثمارات الصينية

وكشف رئيس مجلس الوزراء عن أنه في أثناء زيارته للمنطقة الخاصة بالشركة الصينية المصرية في قلب المنطقة الاقتصادية، كان رئيس الشركة حريصًا على تبادل الحديث حول عدد من الأمور، مشيرًا إلى أنه خلال اللقاء أكد رئيس الشركة أن 7 شركات صينية – تُعتبر من أكبر الشركات في العالم – أبدت اهتمامًا شديدًا بالدخول إلى السوق المصرية والاستثمار فيها، سواء من خلال نقل مصانعها أو إقامة توسعات لها في مصر، بحجم استثمارات يبلغ 5 مليارات دولار، في غضون السنوات الثلاث المقبلة.
وقال رئيس الوزراء إنه مع اكتمال هذه المصانع سيصبح إنتاجها بقيمة 8 مليارات دولار سنويًّا.