الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

الأهلى ومصر يجمعان 178 مليار جنيه حصيلة الشهادات الجديدة خلال أسبوع

الإثنين 10/أبريل/2023 - 12:03 ص
أصول مصر

جمع بنكي الأهلي المصري ومصر حصيلة بلغت 178 مليار جنيه من الشهادات الجديدة منذ طرحها الأسبوع الماضي، بواقع 118 مليار جنيه للبنك الأهلي و60 مليار جنيه لبنك مصر، بينما لم يحدد البنكان الحكوميان موعد انتهاء طرح شهادة الـ 19% الثابتة و22% ذات العائد المتناقص للجمهور.

 

الانخفاض التدريجي المتوقع في معدلات التضخم واستقرار الأسواق في ظل المتغيرات الدولية والمحلية وسياسة البنك المركزي المصري لاستهداف التضخم


 

كان بنكا الأهلي المصري ومصر قد طرحا شهادتي ادّخار لمدة 3 سنوات؛ ما يعكس الرؤية الإيجابية لانخفاض أسعار الفائدة خلال الفترة المقبلة، بالتزامن مع الانخفاض التدريجي المتوقع في معدلات التضخم واستقرار الأسواق في ظل المتغيرات الدولية والمحلية وسياسة البنك المركزي المصري لاستهداف التضخم.

ومن المنتظر أن تنتهي مدة شهادة الـ 18% ذات العام الواحد فقط، التي طرحتها بنوك الأهلي المصري ومصر والقاهرة منذ 21 مارس 2022 وحتى نهاية مايو من العام نفسه، ومن ثم فإن آخر موعد لنهاية الشهادة سيكون في آخر مايو الجاري.

 

جمعت شهادة الـ 18% نحو 755 مليار جنيه خلال فترة طرحها للجمهور

 

وجمعت الشهادة نحو 755 مليار جنيه خلال فترة طرحها للجمهور، وهو عائد كبير خلال عام واحد فقط، إلا أن البنكين الأهلي ومصر عاودا طرح شهادة بعائد أكبر وصل إلى 25% عائدًا سنويًّا و22% عائدًا شهريًّا في يناير الماضي؛ لمواجهة الموجة التضخمية الموجودة في السوق المصري. 

وقرر البنك المركزي رفع سعر الفائدة وجاء بعده قرار من قبل البنك الأهلي ومصر، برفع سعر الفائدة على شهادات الادخار لتصل إلى 19% و22%.

 

ومن جانبه يحدد البنك الأهلى شروط لكسر شهادة ٣ سنوات بالتفصيل.

شروط كسر شهادة البنك الأهلي ٣ سنوات

 

يستطيع العملاء كسر شهادات الادخار 2022 عن طريق خطوتين:

بخصوص الطريقة الأولي:

1- توجه العميل إلى أقرب فرع من فروع البنك لمعرفة خطوات كسر شهادات الادخار.
2- ثم توجه إلى مسؤول خدمة العملاء للاستفسار عن حجم خسائر كسر شهادات الادخار القديمة بالبنك.

وبخصوص الطريقة الثانية:

يتيح للعميل كسر شهادات الادخار سواء إلكترونيًا أو ورقيا في البنك الأهلي القديمة للاستفادة من عوائد الشهادات الجديدة من خلال مايلي:

أولا- يقوم العميل بتحميل تطبيق الموبايل البنكي على الهاتف المحمول.
ثانيا- تسجيل البيانات الشخصية بشكل صحيح، أو يمكن الدخول على صفحة البنك واختيار خدمة الإنترنت البنكي.
ثالثًا-اختيار تعديل الشهادات من الصفحة الرئيسية للتطبيق.
رابعًا- يقوم العميل باختيار الشهادة التي يرغب في كسرها، ثم يقوم بالضغط على زر متابعة.
خامسًا- يظهر للعميل معلومات عن كسر شهادة الادخار وغرامة كسر الشهادة قبل انتهاء أجلها، ويتاح له الضغط على زر التأكيد أو إلغاء.
سادسًا-اختر تأكيد كسر الشهادة.
سابعًا- يقوم البنك بإرسال رسالة تأكيد للعميل بأنه تم تنفيذ عملية كسر شهادة الادخار، وفي حال فشل العملية يقوم البنك بإعلام العميل بذلك.

وأخيرا يتم كسر شهادات الادخار في البنك بعد مرور المدة الزمنية المقررة لكسر الشهادة، وتصل المدة في بنك مصر والبنك الأهلي إلى 6 أشهر، وتختلف من بنك لآخر.