الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

رئيس جى بى مورجان يتوقع نهاية قريبة لأزمة البنوك الأمريكية

الثلاثاء 11/أبريل/2023 - 01:02 ص
أصول مصر

صرح الرئيس التنفيذي لبنك جي بي مورجان تشيس وشركاه، جيمي ديمون، بأن أزمة البنوك الأميركية التي هزت الأسواق العالمية الشهر الماضي تقترب من النهاية، حتى لو حدث المزيد من الإخفاقات غير المتوقعة.

 

الرئيس التنفيذي لبنك جي بي مورجان: عددًا قليلًا فقط من المقرضين يواجهون المشكلات التي أطاحت ببنك وادي السيليكون

 

وقال في حديث مع شبكة CNN، إن عددًا قليلًا فقط من المقرضين يواجهون المشكلات التي أطاحت ببنك وادي السيليكون، وعندما تبدأ الصناعة في الإبلاغ عن تحقيق أرباح ربع سنوية الأسبوع الجاري، ومن المحتمل أن تكون الأرقام جيدة.

 

رئيس جى بى مورجان يتوقع نهاية قريبة لأزمة البنوك الأمريكية

 

وعند عما إذا كان من المحتمل حدوث المزيد من إخفاقات البنوك، قال: لا أعرف، لكن إذا كان هناك حل، فأنا أعلم بصدق أنه سيتم حلها، مضيفًا: أعتقد أننا نقترب من نهاية هذه الأزمة بالذات.

وقال الرئيس التنفيذي إنه من المقبول أن يفشل البنك إذا أمكن منع انتقال العدوى إلى مقرضين آخرين، وأكد أن النظام المصرفي سيصل إلى هذه النقطة من خلال المراقبة وتغيير بعض الأشياء، والفشل مقبول، أنت فقط لا تريد تأثير الدومينو، وأضاف أن النظام المصرفي الأميركي آمن، حيث يتدفق المقرضون برأس مال وسيولة "غير عاديين".

 

الاضطراب الأخير في الصناعة المالية قد زاد من احتمالية حدوث ركود في الولايات المتحدة

 

ويدير ديمون “67 عامًا” جي بي مورجان منذ 2005، وهو الرئيس التنفيذي الوحيد منذ الأزمة المالية لعام 2008 الذي لا يزال مسؤولًا عن بنك كبير، وقال إن الاضطراب الأخير في الصناعة المالية قد زاد من احتمالية حدوث ركود في الولايات المتحدة، على الرغم من أن الانكماش لن يحدث بالضرورة.

وشهدت البنوك الأميركية الإقليمية حالة اضطراب بعد أن أصاب التهافت على الودائع بنك سيليكون فالي، والعديد من المقرضين الآخرين. بعدما أدى ارتفاع أسعار الفائدة إلى انخفاض قيمة السندات التي اشتروها عندما كانت أسعار الفائدة منخفضة، وأجبرت الزيادة المفاجئة في عمليات سحب العملاء بعضهم على بيع تلك الأصول بخسارة. ويرى أن التأثير الأكبر كان من نصيب "SVB" بسبب تركيز عملائها مع ما ينشر من أزمة والضغط بصورة أكبر على البنك في سحب الودائع.