الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

بنك «جي بي مورجان»: الاقتصاد العالمي تنتظره أزمات صعبة

الأربعاء 12/أكتوبر/2022 - 01:43 ص
أصول مصر

حذّر جيمي ديمون، الرئيس التنفيذي لجي بي مورجان تشيس، أكبر بنك استثمار أمريكي، من أن الاقتصاد الأمريكي والاقتصاد العالمي يواجه مزيجاً خطيراً جداً من الرياح المعاكسة التي من المحتمل أن تتسبب في ركود بحلول منتصف العام المقبل.

 

التضخم السريع وارتفاع أسعار الفائدة الحاد والحرب الروسية الأوكرانية

 

وأشار جينى ديمون إلى أن أثار التضخم السريع وارتفاع أسعار الفائدة الحاد والحرب الروسية الأوكرانية، من بين العوامل التي تؤكد توقعاته.

وأضاف أن الولايات المتحدة لا تزال في الواقع في حالة جيدة، ومن المرجح أن يكون المستهلكون في حالة أفضل مقارنة بالأزمة المالية العالمية في عام 2008.

 

بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي

 

أشار جينى ديمون إلى أن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي “انتظر طويلاً، ولم يفعل الكثير”، إذ قفز التضخم إلى أعلى مستوى له منذ 40 عاماً خلال الأشهر الـ 18 الماضية، وأضاف أن من الواضح أن البنك المركزي الذي رفع أسعار الفائدة خمس مرات حتى الآن هذا العام يحاول اللحاق بالركب.

ونقلت صحيفة الجارديان عن جينى ديمون قوله: دعونا نتمنى له جميعاً – رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول- النجاح لأنهم تمكّنوا من إبطاء الاقتصاد بدرجة كافية، بحيث يبقى معتدلاً وممكناً، لكنه توقع تقلّب أوضاع السوق التي قد تتزامن مع أوضاع مالية مضطربة.

 

مؤشر ستاندرد آند بورز 500 يمكن أن ينخفض بنسبة 20% بسهولة مرة أُخرى

 

فيما قالت صحيفة الجارديان، إن مؤشر ستاندرد آند بورز 500 يمكن أن ينخفض بنسبة 20% بسهولة مرة أُخرى، وهذه ليست المرة الأُولى التي يحذّر فيها جيمى ديمون من هبوط مالي حاد، ففي يونيو الماضى قال إنه كان يعد البنك لإعصار اقتصادي، وقال إن جيه بي مورجان يستعد، وسنكون محافظين للغاية مع ميزانيتنا العمومية.

وليس جيمى ديمون وحده من يتوقع أوقاتاً صعبة، حيث قال محمد العريان، كبير المستشارين الاقتصاديين في شركة الخدمات المالية الألمانية العملاقة أليانز إس إي، إن الاقتصاد الأمريكي يخوض رحلة وعرة إلى وجهة أفضل.

إقرأ أيضاً.. لـ260 مليار دولار.. «جي بي مورغان» يخفض تقديراته لإصدار سندات الشركات بالدول النامية