الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

توقعات سعر الدولار خلال الفترة القادمة.. مركز المعلومات يوضح

الأربعاء 12/أبريل/2023 - 05:02 م
توقعات سعر الدولار
توقعات سعر الدولار خلال الفترة القادمة

توقعات سعر الدولار خلال الفترة القادمة.. أوضح مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، المسارات المستقبلية للدولار الأمريكي، وذلك في ظل الاعتماد علي اليوان الصيني كعملة وسيطة في التعاملات التجارية كبديل للدولار، استنادًا إلي تحليل نشر من قبل مؤسسة "أوراسيا ريفيو" الأمريكي للدراسات والبحوث.

 

توقعات سعر الدولار خلال الفترة القادمة

 

وفي هذا السياق، أشار الإنفوجراف، إلى أنه منذ إطلاق العملة الأوروبية الموحدة "اليورو"، في عام 1999 وحتي نهاية عام 2022، مما أدى إلى فقد حجم العمل الدولارية من حصة الاحتياجات الأجنبية داخل البنوك المركزية الكبري.

وأيضًا انخفضت نسبة مساهمة الدولار في احتياطات النقد الأجنبي العالمي من 71% إلي 58% خلال تلك الفترة.

توقعات سعر الدولار خلال الفترة القادمة

 

وأوضح الإنفوجراف، أنه يوجد العديد من التوقعات باستمرار رحلة تراجع حصة الدولار في الاحتياطات الأجنبية العالمية، وذلك في حالة انخفاض نسبة مساهمته في حجم التجارة الدولية، والتي تبلغ في الوقت الحالي 50% من إجمالي المعاملات التجارية العالمية.

وكشف أن حصة الدولار من الاحتياطات الدولية من المحتمل أن تنخفض إلى 40%، وفي هذا الحالة نسبة مساهمته في التجارة الدولية تصل إلي الثلث بدلًا من النصف الحالي، وذلك يؤكد علي استمرار الاعتماد على اليوان الصيني والعملات غير الدولارية الأخرى على هيمنة “الورقة الخضراء” على الاقتصاد العالمي، ونفوذها الذي اكتسبته أعقاب الحرب العالمية الثانية خلفًا للجنيه الاسترليني.

وصل عدد من الصفقات التجارية التي تمت في الفترة الأخيرة باليوان الصيني، وكذلك عدد من الاتفاقات التجارية بين بعض البلدان للتبادل التجاري بعملات غير دولارية، بالإضافة إلى رصد ردود فعل المجتمع والإعلام الأمريكي حيال ذلك.

قد يهمك أيضا..

سعر الدولار اليوم الأربعاء 12-4-2023 في تعاملات اليوم في البنوك المصرية